recent
أخبار ساخنة

علاج الصلع الوراثي المبكر للرجال | الصلع الوراثي عند النساء

الصفحة الرئيسية

ما هو علاج الصلع الوراثي المبكر للرجال | الصلع الوراثي عند النساء

علاج الصلع الوراثي المبكر



 الصلع الوراثي Androgenic Alopecia

يعد مشكلة الصلع الوراثي المبكر من المشاكل الأكثر شيوعاً في مشاكل تساقط الشعرعند كلا من الرجال و النساء . ففي الرجال تسمى بالصلع الذكورى وفيها يفقد شعرك بنمط محدد . هذا النمط في الصلع الوراثي المبكر يبدأ فوق منطقة الصدغين ومع مرور الوقت نجد تراجعا في خط الشعر ليصبح أخذا شكل حرف ال M . يبدأ ثم يخف الشعر عند منطقة التاج ثم يطور ليصبح الصلع الوراثي المبكر اما جزئيا أو يكون الصلع كليا .


يعتبر نمط التساقط الذى يتساقط به الشعر عند الكثير من النساء مختلفا عن الصلع الوراثي المبكر عند الرجال . حيث في الصلع الوراثي عند النساء يرق الشعر ليصبح خفيفا في جميع أنحاء الرأس  ولا يحدث انحسارا في خط الشعر لديهم وبالنسبه للصلع الوراثي في النساء نادرا ما يكون الصلع كليا .


هناك ارتباطا بين الصلع الوراثي المبكر في العديد من الرجال وبين الحالات المرضية الأخرى التي يعاني منها البعض . مثل مرض القلب التاجي ومرض تضخم البروستتا اضافة الى وجود ارتباطا بين سرطان البروستتا وارتفاع ضغط الدم و اضطرابات مقاومة الانسولين ( مثل مرض السكرى و السمنة ) بالصلع الوراثي .


أما في النساء هناك ارتباطا بين هذا النوع من تساقط الشعر و الزياده في خطر الاصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات . حيث تتميز متلازمة تكيس المبيض بوجود اختلالا هرمونيا قد يؤدى الى عدم حدوث الدورة الشهرية بصوره منتظمه و ظهور حب الشباب وزياده ايضا للشعر في اماكن أخرى من الجسم وحدوث زياده في الوزن .


يجب أن تعرف أنّ  الصلع الوراثي المبكر سببا شائعا لتساقط الشعر في الرجال والنساء . فهذا الصلع له تأثير على ما يقرب من ثلاثون مليون امرأه و خمسون مليون رجلا في الولايات المتحده ويعانى أكثر من خمسون بالمائه من الرجال فوق عمر الأربعين  عاما من تساقط الشعر بدرجة معينه . ومرجح أن يكون تساقط الشعر لدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية .


أسباب الصلع الوراثي المبكر


باختصار شديد هناك أكثر من عامل وراثي وبيئية تلعب دورا في تساقط الشعر في الصلع الوراثي المبكر . وبالرغم من دراسات الباحثين في الصلع حول عوامل الخطر المتسببة في الصلع الوراثي المبكر الا ان هذه العوامل الى الان لازالت غير معروفة . وقد اقر بعض الباحثون ان الصلع الوراثي المبكر مرتبطا بهرمونات تسمى الاندروجينات . فهي ذات وظائف هامه في كلا من الذكور والاناث كتنظيم نمو الشعر والرغبة الجنسية .

 

نجد أن مرحلة نمو الشعر تحت الجلد يكون في هياكل تسمى بالبوصيلات تنمو منها خصلة شعرك بالشكل الطبيعي من مدة 2 الى 6 سنين . ثم تنتقل بعد ذلك لمرحلة راحه لشهور ثم سقوط من شعرك بصوره طبيعيه بعيدا عن الصلع لتبدأ دورة جديده في البصيلة بنمو شعرات جديده .


تؤثر الزياده في نسبة مستويات الاندروجين في الصلع الوراثي المبكر في بصيلات شعرك . يقصر دورة نمو شعرك ثم تصبح خيوط شعرك أقصر وأرق . وأيضا يعمل على تأخير عملية نمو شعرك الجديد لكي يعوض تلك الخيوط المتساقطة فهذه بمثابة أعراض الصلع الوراثي .


وبالرغم من اشتباه الباحثين في أسباب الصلع ف العديد من الجينات التي لها دورا في الصلع الوراثي المبكر . الا انه تم التأكد من الاختلافات في جين واحد فقط يسمى بال AR . ففي دراسات علمية حول أسباب الإصابة  ب الصلع الوراثي المبكر وجد أن هذا الجين يرسل تعليمات بصنع بروتين هذا البروتين يسمى بمستقبل الاندروجين وتسمح هذه المستقبلات الأندروجينية ل هرمون الهيدروتستوستيرون والاندروجينات الاخرى بالشكل المناسب .


كما تشير نتائج الدراسات حول أسباب الصلع الوراثي المبكر أن الاختلاف في الجين المتسبب في الصلع ال  AR تزداد به نشاط مستقبلات الأندروجين في بصيلات شعرك . ومع ذلك لا يزال غير واضحا كيفية زيادة هذه التغييرات الجينية خطر فقدان الشعر في الصلع الوراثي المبكر سواء في الرجال أو المرأة المصابه بالصلع .


علاج الصلع الوراثي المبكر

مقدمة قبل علاج الصلع المبكر

غالبا ما يشتكي أحد المرضى من سقوط شعره وعند شد بعض الشعرات لا يتساقط اى منهم فهذا تساقطا بسيطا .

بالنسبه للنساء مثلا نجد انها كثيرا ما تشتكي من فقدان في شعرها بكميات كبيرة . وتظن أنه بسبب الصلع و لكن يرجع ذلك نتيجة العامل النفسي فعند مسك بعض الشعرات مع الشد يسقط كمية كبيرة في اليد .

في الحالتين يجب الاطمئنان بأن شعرك سيعود مرة أخرى لطبيعته . ولكن سيظل تساقط الشعر مستمر لمدة 3 شهور الى ان يعود الشعر جديد طبيعي .

ملحوظه مهمه قبل الشك في الصلع

مهم في حالات فقدانك لشعرك قبل التفكير في الصلع الوراثي

  • ان تقوم بعمل تحليل دم CBC لاستبعاد مشكلة الأنيميا . واذا كانت هناك انيميا فهنا يكون العلاج بأقراص الحديد Ferrosanole duodenale caps .

والجرعة : كبسولة واحده بعد الغداء لمدة شهرين .

  • عمل تحليل وظائف كبد وكلى Liver and Kidney function tests.

لاستبعاد أى أسباب من امراض مزمنه قد يعانى منها الرجال و الاناث قبل التفكير في الصلع الوراثي .

معلومة : تساقط شعرك يكون في الحدود الطبيعية حتي 100 شعرة في اليوم .


بالنسبة لعلاج الصلع الوراثي المبكر بالأدوية

  • علاج الصلع ب Topical Minoxidil 

المينوكسيدل هو علاج الرئيسي وأساسي في علاج الصلع الوراثي .


علاج الصلع  ب مينوكسيديل  تركيز 5 % المستخدم في علاج الصلع الوراثي المبكر عند الرجال

 منه :

Rehair 5 % Spray

Hair Back 5 % Spray

Performa 5 % Spray


علاج الصلع بتركيز 2 % من المينوكسيدل التركيز المستخدم في علاج الصلع الوراثي المبكر عند النساء 

منه :

Hair gain 2 % Spray


طريقة وضع المينوكسيدل في علاج الصلع الوراثي المبكر :

  1. تضع 6 بخاخات على فروة الرأس صباحا ومساءا مع تدليك شعرك جيدا ( يمكن استعماله مساءا فقط مع الحالات البسيطه )
  2. يكون شعرك جافا عند وضعه او يفضل بعد غسل شعرك تنشفته جيدا 
  3. غسل يديك جيدا بعد استخدامه ( حيث وضع المحلول على البشرة العادية يحفز من نمو الشعر غير المرغوب فيه في تلك المناطق )
  4. لا تضعه على شعر جانبي وخلف رأسك فهذا الشعر لا يتساقط في الصلع الوراثي المبكر


  • علاج الصلع ب Hair tonics & Vitamins 

منه :

-Vitazinc Caps 

-Hipotency tab أفضلهم 


جرعة علاج الصلع الوراثي المبكر : قرص واحد يوميا بعد الغداء . 


  • Topical Shampoo for hair nutrition 

منه :

Anagen shampoo

Hair-plex shampoo

Protecare shampoo

شامبو  3 مرات في الأسبوع 

( هذه الانواع قد تسبب جفاف الشعر لذا يفضل استخدام زيت أو لوشن حتى يرطبه من الجفاف . )


  • Topical oil , Cream & lotion for hair nutrition

منه :

Sorciere lotion أفضلهم 

 Hair-plex oil

Ecrinal lotion

Tress lotion

Rego lotion

Marvel Cream فهو جيد ايضا 

يوضع الزيت أو الكريم على الشعر 3 مرات أسبوعيا بعد الشامبو .

بالنسبة للفتيات التي تعاني من الصلع الوراثي المبكر او تساقط الشعر بشكل عام » تمنع استخدام الحنة وعند الحاجة لفرد الشعر في المناسبات يمكنها استخدام .

Keratene Zero Formalene

زراعة الشعر في حالات الصلع الوراثي

زراعة الشعر في حالة الصلع ب سبب الوراثة المبكرة احدى طرق علاج الصلع المكلفة على الكثيرون إلا انه يُعتبر احد اهم الخيارات العلاجية المعروفة . والتي تستخدم في الولايات المتحده منذ الخمسينات في علاج الصلع الوراثي المبكر فتتم تقنية  الزراعة في الصلع بطريقة جراحية وذلك بازالة شريط من فروه رأسك من مؤخرة رأسك ثم يوضع في البقعة المصابه بالصلع . واليوم تسعون بالمائه من أخصائين زراعه الشعر يستخدمون تقنية جديده في حالات الصلع وهى زرع وحدة البصيلات والذي قدم بها في منتصف التسعينات .


يزيل الأطباء الجراحون في هذه العملية شريطا ضيق من فروه رأسك . ويقسم بعدها لمئات الطعوم الدقيقه وكلا منها يحتوى على عددا قليلا من الشعرات ثم يتم زرع كل طعم في شق في فروه المصاب بالصلع الوراثي عن طريق شفرة أو ابره فى منطقة الصلع المفرغه من شعرك . ومن ثم ينمو بشكلا طبيعيا بهذه التقنية في مجموعات صغيرة من بوصيلة واحده الى اربع بصيلات و يطلق على هذه اسم الوحدات المسميه فهي فعالة في علاج الصلع المبكر .


google-playkhamsatmostaqltradent