recent
أخبار ساخنة

أهم أعراض أنيميا نقص الحديد والأسباب | اليكم العلاج نهائيا

ما هي أهم أعراض أنيميا نقص الحديد والأسباب | اليكم العلاج نهائيا

أنيميا نقص الحديد



فقر الدم نتيجه نقص الحديد او المعروف باسم أنيميا نقص الحديد اذا فما هي أنيميا نقص الحديد ؟ . وما الاسباب التي تؤدي إلى حدوث الأنيميا ؟ وما هي اعراض الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد ؟ . المضاعفات الناتجه عن الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد؟ كيفيه الوقايه من حدوث أنيميا نقص الحديد ؟ . سبل العلاج المتاحة له ؟ سنجيب عن هذه الأسألة في جوله سريعه في هذا المقال .

 فقر الدم نتيجه نقص الحديد او الأنيميا الناتجه عن نقص الحديد iron deficiency anemia 

هو نوع معروف من فقر الدم فالدم عبارة عن خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء  و صفائح دمويه البلازما.

 كريات الدم الحمراء في الدم هي المسؤوله عن نقل الأكسجين الي انسجة الجسم . و المسؤول عن عملية النقل هو الحديد الذي يخزن على هيئة هيموجلوبين ( الهيموغلوبين الذي يعطي للدم اللون الاحمر) .

يقوم الهيموجلوبين بنقل الاكسجين لتتم عمليه تنفسك . لذا فقد يجعلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في خلايا الدم الحمراء لا تتنفس وتشعر بالارهاق باستمرار بدون بذل اي مجهود .

في البداية ، يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بأعراض خفيفه لا تتم ملاحظته . و لكن مع اهمال المريض وعدم اخد الادويه والوقاية المناسبة تزداد أعراض نقصه في الجسم سوءا ويصبح مريض أنيميا نقص الحديد .


 أسباب أنيميا نقص الحديد iron deficiency anemia


فقدان الدم حيث يوجد الحديد في كرات الدم الحمراء والتى تعد من مكونات الدم . لذا بفقد دمك يؤدي الي فقر الحديد في الجسم والاصابه ب الأنيميا . ويكون ذلك أكثر شيوعاً عند 
  • النساء المصابين بنزيف الدوره الشهريه فهم عرضه للاصابه ب أنيميا فقر الدم بسبب نقص الحديد نتيجه لفقدانهم مخزون دم كثير اثناء فتره الحيض .

  •  فقد الدم البطيء والمزمن داخل الجسم في امراض مثل أنواع القرحة الهضمية ، سرطان القولون ، سرطان المستقيم ، فتق الحجاب الحاجز فتؤدي هذه الامراض الي الاصابه ب أنيميا نقص الحديد .

  • الاستخدام المنتظم لبعض المسكنات بدون اشراف طبيب مثل الاسبرين . والتي يمكن أن يؤدي الي نزيف بالجهاز الهضمي و فقد في ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﺩﻡ الحمراء فتحدث الاصابه ب أنيميا نقص الحديد .

  • عدم القدرة على امتصاص الحديد الذى يتم امتصاصه من الطعام في مجرى الدم في الأمعاء الدقيقة . فهناك بعض الأمراض مثل مرض الاضطرابات الهضمية يمكن ان يؤثر علي قدره الامعاء علي امتصاص الطعام المهضوم وعدم الاستفاده بالحديد الموجود في الغذاء . فيؤدي ذلك الي الاصابه ب انيميا نقص الحديد وخاصه اذا تم ازاله هذا الجزء جراحيا ف سيؤثر علي امتصاص الحديد و العناصر الغذائية الاخري .

  •  نقص الحديد في نظامك الغذائي اذا كنت لا تتناول الاطعمه الغنيه به فمع الوقت يصاب جسمك بنقصه في الدم (ﺍﻷﻧﻳﻣﻳﺎ) . ومن الاطعمه الغنيه بالحديد اللحوم والبيض والخضراوات ويجب التنبيه علي الأمهات بإضافته الي الوجبات الغذائيه للرضع ايضا .

  • الحمل يحدث فقر للدم ناتج عن نقص الحديد (الأنيميا) في العديد من السيدات الذين لا ياخذون مكمله لنقص الحديد في فترة حملهن . حيث انهم يحتاجون الي زياده حجم الحديد الذي يتناسب مع زياده الحجم للدم لديهم والذي يعد مصدرا للهيموجلوبين في الجنين .

عوامل الخطر في الاشخاص المصابين بأنيميا نقص الحديد

من أكثر الأشخاص عرضه للإصابة ب أنيميا نقص الحديد هم

  • معظم النساء: لأنهم يفقدن الدم باستمرار اثناء فتره الطمث لذا فهم الاكثر عرضه للاصابه ب أنيميا فقر الدم نتيجه نقص الحديد.

  • الرضع والأطفال : الرضع و الأكثر شيوعا عند الذين يعانين من نقص الوزن عند الولادة أو الذين ولدوا قبل معاد ولادتهم و الرضع الذين فطموا سريعا ولم يحصلوا علي كمية المناسبه من حليب الثدي او الحليب الاصطناعي يكونون الاكثر عرضه للاصابه ب أنيميا فقر الدم نتيجه نقص الحديد . لذا ف اثناء فترة النمو يجب التنبيه علي الامهات ان يضيفوه ب نسبة مناسبة الي الوجبات الغذائيه للأطفال لانهم يكونوا الاكثر عرضه للاصابه ب فقر الدم نتيجه نقص الحديد ( الأنيميا ) إذا لم يحصلوا علي نظام غذائي صحي .

  • النباتيون شائع لديهم نظرا لانهم لا ياكلون اللحوم فقد يكونوا الأكثر عرضه للاصابه بفقر الدم نتيجه نقص الحديد (الأنيميا) اذا لم يحصلوا علي الحديد من عناصر غذائيه اخري .

  • المتبرعين بالدم بشكل متكرر : قبل التبرع بالدم يجب معرفه نسبه الهيموجلوبين . فاذا كان منخفضا يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفه ما اذا كانت مشكله مؤقته يمكن علاجها عن طريق اكل أغذية غنيه ب عنصر الحديد ام تحتاج لعلاج واغلب الوقت الأشخاص الذين يتبرعون بالدم باستمرار يتعرضون لفقر الدم نتيجه نقص الحديد (الأنيميا) بسبب استنفاذ مخازن الحديد في خلايا الدم الحمراء لديهم .

أعراض أنيميا نقص الحديد

نتيجة الإصابة ب فقر الدم تظهر عند الناس بعض الأعراض الشائعة وهي
  • ضعفا عاما في الجسم .
  • ارهاقا شديدا .
  • صداع باستمرار و دوخه .
  • جلد شاحب .
  • زياده في معدل ضربات قلبك وضيق في التنفس .
  • اظافر هشه بسبب نقص الحديد .
  • بروده أطراف اليدين والقدمين .
  • التهاب او وجع باللسان .
  • ضعف الشهية ، خاصة عند الرضع والأطفال المصابين ب أنيميا نقص الحديد .


 المضاعفات بسبب أنيميا فقر الدم نتيجه نقص الحديد iron deficiency anemia

عادة لا تسبب أنيميا نقص الحديد اى مضاعفات . ولكن بمرور الوقت ودون اخد الاحتياطات او اللجوء للعلاج يمكن أن تصبح أنيميا نقص الحديد شديده وتؤدي الي المشاكل الصحية الخطيرة  .مثل

مشاكل في القلب

قد يؤدي فقر الدم بسبب نقص الحديد (الأنيميا) إلى اضطراب في ضربات قلبك . وسبب ذلك ان قلبك يجب عليه ان يضخ كمية أكبر من الدم حتي يعوض نقص الاكسجين الناتج عن فقر الدم . وهذه العمليه يمكن ان تؤدى الي تضخم او فشل قلبك وحدوث الوفاه .

مشاكل أثناء حمل المرأه 

يمكن ان تصاب النساء الحوامل ب أنيميا نقص الحديد بسبب الولادات المبكرة وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة . لكن الان ضروري إعطائهم أنواع أدويه مكمله للحديد لتكون الأم والجنين بصحة جيدة .

مشاكل في النمو

عند الرضع والأطفال يمكن أن يؤدى نقص معدن الحديد الشديد إلى فقر الدم وكذلك تأخر النمو والتطور كما تؤدى الي زياده احتمالية الإصابة بالعدوي . ويجب في هذه المرحلة اختيار أنواع الاطعمة الغنية بالحديد للتقليل من الاصابة ب فقر الدم نتيجه نقص الحديد (الأنيميا) .

 الوقايه من مرض الأنيميا نتيجه نقص الحديدanemia 


١_ يجب اختيار أنواع الأطعمة الغنية بالحديد مثل
  • الماكولات البحريه ( الاسماك ) .
  • اللحوم الحمراء والدواجن .
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنه كالسبانخ والخس .
  • الفاصوليا والبازلاء .
  • الحبوب والخبز والمكرونه الغنيه بالحديد .
اذا كنت شخص نباتي لا تتناول اللحوم فيجب عليك أكل ما يكفي من الاطعمه النباتيه الغنيه بالحديد لكي تمتص نفس كميه الحديد الذي ياكلها الشخص الذي يتناول اللحوم . حيث ان الجسم يمتص الحديد من اللحوم اكثر من اى مصدر آخر .

 ٢- يجب أيضا اكل الاطعمه التي تحتوي على فيتامين ج لتعزيز امتصاص الحديد في الجسم والوقاية من الأنيميا
عن طريق شرب عصير الليمون او البرتقال او اى اطعمه غنيه بفيتامين سي في نفس وقت تناولك الاطعمه الغنية بالحديد حيث تعمل علي زيادة امتصاص الحديد في الجسم بطريقة افضل وللوقاية من فقر الدم الأنيميا .
يوجد vit سي أيضًا في أنواع اخري :
( الفلفل- البرتقال- الفراولة _ اليوسفي _ الطماطم  _ البطيخ ) .

٣_ عند الرضع تتم الوقايه من فقر الدم ( الأنيميا ) الناجمه عن نقص الحديد عن طريق إطعام الطفل الكم الكافى للجسم من لبن الأم أو الحليب الصناعي المدعم بالحديد في السنة الأولى .
لا ينصح بلبن البقر للاطفال دون سن العام الواحد حيث انه لا يعتبر مصدرا حديدى جيد .
وبعد 6 أشهر نبدأ في إطعام الطفل أنواع من حبوب المكملات ل نقص الحديد أو اللحوم المهروسة مرتين على الأقل يوميًا لزيادة تناول الحديد .
بعد عام واحد ، نتأكد من أن الأطفال لا يشربون أكثر من 20 أونصة (591 ملليلترًا) من الحليب يوميًا . حيث انه غالبًا ما يحل الكثير من الحليب محل الاطعمة الأخرى بما في ذلك الاطعمة الغنية بالحديد .

علاج مرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الأنيميا iron deficiency anemia

هناك اسباب كثيرة للمرض يبدا علاجك ب

1-معرفه السبب ومعالجته

فاذا كان سببه نقص الحديد في الغذاء يجب التركيز علي أكل الطعام الغني بالحديد كما ذكرنا سابقا .
أما اذا كان سببه نزيف المعده كقرحة المعدة نقوم باعطائه أدوية لقرحة المعدة ذكرت في مقال سابق .
وعند الاطفال يرجع سببه لديدان البطن لذا يجب علاجهم بأدوية طارده للديدان .

٢_ مكملات الحديد

 نقوم باعطاء مكملات نقص الحديد مثل
  • Ferrosanol duodenale caps
  • Ferroglobin b12 caps
  • Haemotron tab
الجرعة : قرص واحد يوميا قبل الاكل .
والأثار الجانبية لهذه الادوية ( الامساك ) 

٣_ مكمل حمض الفوليك folic acid :

نقوم باعطائه folic acid 5 mg
الجرعه : قرص واحد يوميا

4_حقن vit b12

Betolvex amp 

وتعطي عضل مره واحده اسبوعيا لمده شهر ثم مره واحده كل ثلاثه اشهر . 

لا يجب اخذ أنواع مكمل الحديد هذه ل الجسم بنفسك للوقاية من أنيميا نقص الحديد . بل يجب مراجعه الدكتور المختص ب التغذية أولا للتأكد من تشخيص فقر الدم نتيجه نقص الحديد بأنه بالفعل أنيميا بسبب النقص في الحديد لان هذه المكملات قد تؤدى الي تراكم الحديد الزائد في الجسم وحدوث تلف للكبد وكثير من المضاعفات خطيرة.
google-playkhamsatmostaqltradent