recent
أخبار ساخنة

علاج السمنة المفرطة OBESITY

الصفحة الرئيسية


علاج السمنة المفرطة


أسئلة شائعة حول السمنة المفرطة مثل تعريف السمنة المفرطة ما أسباب السمنة المفرطة طرق تشخيص السمنة، ما مضاعفات السمنة، وما الطرق العلاجية المختلفة في علاج السمنة تبعاً لكل حالة، وسنجيب في هذا المقال عن هذه الأسئلة تابعوا معنا .

تعريف السمنة المفرطة Obesity

تعد السمنة المفرطة من الامراض الأكثر انتشارا في العصر الحديث . ويعرف المصاب بمرض السمنة المفرطة بأنه يملك أنسجة دهنيه زائدة، وتكون قيمة مؤشر BMI لديه فوق 30 ويعتبر مؤشر كتله الجسم مقياس للمقارنه بين الوزن والطول. وتؤدي السمنة إلى مشاكل صحيه خطيره مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. 


أسباب وعوامل خطر السمنة المفرطة

تتعدد اسباب السمنة المفرطة ولكن اكثرها شيوعاً هو استهلاك كبير للسعرات الحرارية و طرق الحياه الكسولة المعتمد علي الجلوس وعدم ممارسه الرياضة. 

كما أثبت حديثاً أن للجينات دور رئيسي في حدوث السمنة حيث
اظهرت الابحاث ان تاثير العوامل الوراثية علي BMI اكبر من تاثير العوامل البيئيه المعتمدة علي نظامك الغذائي وممارسة الرياضة، وما بين 40٪ إلى 70٪ من أسباب البدانة يرجع إلى عوامل جينية ونرى ذلك بوضوح عند الأطفال. 
  
تحدث السمنة المفرطة بسبب مزيج من ٥ جينات ويعد هرمون الليبتين احد اهم العوامل الوراثية لحدوث مرض السمنة المفرطة. 

مضاعفات السمنة المفرطة

للسمنة العديد من المضاعفات الذين يعانون منها المرضي مثل

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول تحدث انسداد في الشرايين التاجيه ومشاكل في القلب يؤدي الي اعراض خطيرة. 
  • ارتفاع مستوي الدهنيات في الدم. 
  • الاضطرابات النفسية والاجتماعية خصيصا عند الأطفال. 
  • اختلال في نشاط الغدد الصماء وخاصة عند السيدات. 
  • كما ان هناك علاقة بين السمنة المفرطة والأمراض التالية سرطان الأمعاء والمبيض والثدي، أمراض الجهاز الهضمي، كيس المرارة والحرقة.
  • حدوث الصِّمات(Emboli). 
  • حدوث اضطرابات جلدية.

تشخيص السمنة المفرطة

مؤشر كتلة الجسم (BMI) يعطينا تقدير جيد لكمية الأنسجة الدهنية الموجودة داخل الجسد . ويُحسب بتقسيم الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالأمتار .
دلالة قيم كتلة الجسم :

  • 18.5-24.9- وزن طبيعي .
  • 25-29.9- وزن زيادة . 
  • 30-34.9- السمنة من الدرجة 1 .
  • 35-39.9 السمنة من الدرجة 2 .
  • أكثر من 40 تعني السمنة المفرطة .

تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن وفوق الخصر (محيط البطن أكبر من 102 سم لدى الرجال وفوق 88 سم لدى النساء) تعرف باسم السمنة العلوية وهي اكثر اهميه من الناحية الطبية من السمنة السفلية أي تراكم الدهون الزائدة في الأرداف والفخذين .
الذي يعاني من السمنة العلوية اكثر عرضه للاصابه بمرض السكري وامراض الشرايين القلبيه اكثر من مرضي السمنة السفلية. 


علاج السمنة المفرطة

هدف علاج السمنة المفرطة هو الوصول إلى طرق الوزن الصحي تبعا للطول والوزن لكل حاله والعلاج يحسن من الحالة الاجتماعيه والنفسية لمريض السمنة المفرطة. 

تحتاج طرق العلاج الي اختصاصي نظم غذائية واستشاري سلوكي واختصاصي السمنة كل منهم له دوره .
العلاج الأوَّلي يكون هدفه عادةً  علاج السمنة وإنقاص بشكل بسيط من 5٪ إلى 10% من الوزن الإجمالي . وكلما زاد الكمية الذي تفقدها، زادت الفوائد التي تجنيها .
كل طرق إنقاص الوزن تشتمل علي تغييرات في اسلوب الحياة كعادات الاكل وممارسة التمارين الرياضيه . والذي ما لم تحقق الهدف المنشود منها ننتقل إلى العلاج بالادوية أو علاج عن طرق الجراحه كل هذا يعتمد علي صحة المريض وارادته في العلاج .

التغييرات في النظام الغذائي

 بداية في علاج السمنة  المفرطة يعد انقاص الوزن الثابت علي مدي زمني طويل اكثر طرق أمانا من انقاصه عضةبشكل عالي في مدي زمني قصير لان ذلك يزيد من احتماليه حدوث السمنة  مرة اخري .
لذا لعلاج السمنة يجب تقليل السعرات ألحرارية التي يتناولها الانسان وممارسة العادات الغذائية الصحية لإنقاص الوزن وتجنب السمنة .


تقليل السعرات الحرارية

يحتاج الرجال من 1500 إلى 1800 سعر أما النساء فتكون من 1200 الي 1500 سعر حراري. لذا فهي أهم طرق علاج السمنة Obesity وإنقاص الوزن هو تخفيض عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها .

الشعور بالامتلاء عند أكل القليل 

أهم الطرق المستخدمة في علاج السمنة هي تناول كميات اكبر من الفواكه والهضراوات اذ انها تحتوي علي سعرات حراريه قليله بالمقارنه ببعض الاطعمه مثل الحلوي والتي تحتوي علي سعرات كبيره في جزء صغير منها . وبذلك تضمن الاحساس بالشبع وباقل سعرات حراريه و علاج فعال ل السمنة.

 تحديد خيارات أكثر صحية

 مثل مصادر البروتين الخفيف الدهن كالبقوليات والصويا والعدس وتناول الاسماك مرتين أسبوعيًّا مع التقليل من الملح والسكر في الطعام وكميات صغيرة من الدهون ومن الافضل ان تكون زيوت مثل زيت الزيتون والمكسرات حيث انها طرق مفيده لصحه القلب. 
كما يجب التقليل من المشروبات المحلاة بالسكر والكربوهيدرات العاليه  للحصول علي نتيجه سريعة لعلاج السمنة.

بدائل الوجبات المستخدم في علاج السمنة 

في هذه الخطه طرق علاج السمنة المفرطة يشمل استبدال وجبة أو وجبتين بالمنتجات الخاصة بها، مثل المخفوقات أو قوالب الوجبات المنخفضة ألسعرات الحرارية، مع تناوُل بعض الأطعمة الخفيفة الصحية بين الوجبات.
 يمكن إضافة أيضاً وجبة ثالثة صحية منخفضة الدهن والسعرات الحرارية. يمكن أن يساعدك هذا ألنوع من النظام الغذائى في إنقاص وزنك الزائد بسرعة وبدا الحمية .
في الغالب ك طرق علاج لحل مشكلة السمنة المفرطة يجب أن تتعلم كيفيه تغيير نمط حياتك للمحافظة علي هذه الانظمه اذا كنت لا ترغب في اصابتك ب السمنة مرة أخرى.


ممارسة التمارين الرياضية لعلاج السمنة المفرطة

لعلاج السمنة المفرطة تعتبر ممارسة التمارين حيث أنها طرق ذو فعالية كبيرة حيث تساعد في فقدان الوزن والوصول لصحة أفضل يحتاج مرضى السمنة إلى ممارسه الرياضه لمده ٢٠ دقيقه يوميا لخسارة الوزن و للوقاية من اكتساب. 

اما اذا كنت ترغب في خسارة كمية اكبر فعليك ممارسة الرياضه لمدة ٤٠ دقيقه يوميا، و تمثل الحركة للمريض علي مدار اليوم من الطرق الرئيسية لعلاج السمنة كالمشي الي العمل او عمل مجهود بدني بالمنزل . 

احرص على المشي ل ١٠٠٠٠ خطوة يوميا سيساعدك ذلك علي التخلص من الوزن. 


التغييرات السلوكية

يساعد برنامج تعديل السلوك في تغيير نمط الحياه ويعد من الطرق علاج السمنة المفرطة بواسطة
الاستشاره. فالتحدث مع استشاري نفسي يساعدك في معالجه المشكلات العاطفيه المتعلقه بالاكل . اذ يساعدك علي فهم سبب افراطك في الاكل و طرق التعامل مع هذه الرغبه و علاج السمنة.


الادوية المتاحة بوصفة طبية

أدوية علاج السمنة المفرطة تستخدم مع النظام الغذائي والرياضة وليست بدلاً عنها وتعمل بواسطة إيقاف الجوع ونقص اشارات الامتلاء التي تظهر عند محاولة انقاص وزنك.

تستخدم أدوية علاج السمنة المفرطة عندما يكون :
  •  كتلة الجسم يساوي 30 أو أكثر .
  • او هناك ارتفاع في كتلة الجسم عن 27 مع الإصابة بمضاعفات مثل السكري وارتفاع ضغط الدم .
  • لا يجب استخدام هذه الطرق مع النساء الحوامل أو لبعض الأشخاص الذين يتناولون ادويه معينه .

تشمل الأدوية المضادة في علاج السمنة المفرطه المعتمدة من قبل (FDA) :
  • أورليستات ( ألي، زينيكال ) .
  • فينترمين وتوبيراميت ( كسيميا ) .
  • ليراجلوتيد ( ساكسيندا، فيكتوزا ) .
  • بوبروبيون ونالتريكزون ( كونتراف ) .
يجب معرفه ان هذه الأدوية قد لا تاتي عادة بالنتيجه المرجوة مع كل حالات السمنة المفرطة و علاجها وربما تستعيد وزن الجسم المفقود  بمجرد التوقف عن استخدامها.

إجراءات التنظير الداخلي في علاج السمنة المفرطة

هناك عدة طرق منها وضع خيوط جراحية في المعده لانقاص حجمها . وبالتالي تقل كميه الطعام التي يتناوله المريض يحدث ذلك عن طريق يدخل الاطباء بالون صغير في المعده ويتم ملئه بالماء لتقليل مساحه المعده فيساعد على الشعور بالشبع. ويحدث هذا الاجراء مع الاشخاص الذي يبلغ مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم 30 او اكثر ويساعد في فقدان بنسبة 5٪ الي10٪ من وزن الجسم. 

الجراحة

تسمي أيضاً عمليات علاج البدانة تُعَدُّ أحد الخيارات في طرق علاج السمنة المفرطة في حال فشلت خطط العلاج السابقة، وعلى الرغم من انها افضل الطرق لفقدان غالبية الوزن إلا أن لها مخاطر كبيرة .
توصي طرق جراحه علاج السمنة المفرطة اذا كان :

  • لديكَ السمنة مفرطة ( معدل كتلة الجسم BMI تصل إلى 40 أو أعلى) .
تساعد الجراحه في انقاص ما يزيد من 35٪ من الوزن الزائد  للجسم وعلاج السمنة، ولكن ينبغي اتباع طرق العادات الصحيه السليمه بعد العمليه حتي لا تصاب بالسمنة مرة أخرى.
جراحات علاج السمنة المفرطة الشائعة:


جراحة تحويل مسار المعده

(تحويل مسار المعده على شكل Y) طرق لعلاج السمنة يقوم الطبيب فيها بعمل جيبة صغيرة في الجزء العلوي من المعده. ثم يتم قطع الأمعاء الدقيقة الموجوده تحت المعده بمسافة قصيرة وتُربَط بالجيبة الجديدة . وبذلك يتحرَّك الطعام مباشرة من الجيب إلى داخل ذلك الجزء من الأمعاء، ويتجاوز باقي المعدة.

ربط المعده القابل للتعديل

طرق لعلاج السمنة يقوم الدكتور بفصل معدتك إلى جيبين باستخدام رباط قابل للنفخ بعد ذلك يتم سحب الرباط فيحكم ربطه مثل الحزام، حيث يعمل الجرَّاح على إعداد قناة تصل بين الجيبين. يعمل الرباط على منع تمدُّد الفتحة، وهو مصمم لكي يكون في مكانه دائما .

تكميم المعدة

طرق لعلاج السمنة يتم إزالة جزء من معدتك؛ مما يجعلها خزانًا أصغر حجمًا للطعام . وهذه العملية الجراحية تعتبرالاقل تعقيدًا مقارنة ب العمليات الاخري مثل جراحه تحويل مسار ال معدة، أو تحويل مسار البنكرياس والقنوات الصفراوية وتحويل مجرى الإثنى عشر.

 تحويل مسار البنكرياس والقنوات الصفراوية وتحويل مجرى الإثنى عشر

تعتمد العملية علي استئصال الجرَّاح لجزء كبير من معدتك . يترك الجرَّاح الصمام الذي يُحرِّر الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، وإلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة تحديدًا (الإثنى عشر) . ثم يقوم الجراح بإغلاق الجزء الأوسط من الأمعاء ويصل الجزء الأخير بالإثنى عشر مباشرة . يتمُّ إعادة توصيل الجزء المفصول من الأمعاء بنهاية الأمعاء مما يسمح للعصارة الصفراوية والعصارة الهضمية البنكرياسية بالتدفُّق إلى داخل هذا الجزء من الأمعاء .

العلاج الآخر
يعتبر إحصار العصب المبهم أحدث طرق  ذو فاعلية لعلاج الشخص المصاب ب السمنة المفرطة . وذلك عن طريق زرع جهار اسفل جلد البطن يقوم بارسال نبضات كهربيه الي العصب المبهم في البطن . والذي يقوم بابلاغ المخ عند الشعور بالجوع والشبع تستخدم هذه التقنيه للأشخاص الذي يتراوح موشر كتله الجسد لديهم من 35 الي 45 ولديهم حاله مرضيه متعلقه ب السمنة المفرطة كالسكر من النوع الثاني. 

منع عدم زيادة وزن الجسم مرة أخرى بعد علاج السمنة المفرطة

يعتقد أنه يعود وزن الجسم مره اخري الي الارتفاع  والاصابة بالسمنة بعد استخدام وسائل لخسارة الوزن سواء ادويه علاج السمنة او عمليه جراحيه . ولتجنب ذلك يجب علي الإنسان إتباع التغذية الصحيه المناسبة وخاصة الاطفال بعدم الافراط في تناول الأكل الذي يحتوي علي سعرات عاليه وممارسه النشاط البدني بانتظام، وشرب الكثير من الماء و الحصول على عادات صحيه. يعمل ذلك على الوقاية من الأمراض ويساعدك على فقد و خسارة الوزن كما يجنبك المشاكل الخطيرة الأخرى التي تؤدي بحياتك إلى الخطر. 
google-playkhamsatmostaqltradent