recent
أخبار ساخنة

اعراض مرض النقرس | ما تريد معرفته عن مرض النقرس

 ما هي اعراض مرض النقرس | ما تريد معرفته عن مرض النقرس

اعراض مرض النقرس



سنتحدث في هذا الموضوع عن أسباب الإصابة بمرض النقرس ، اعراض مرض النقرس . وعوامل خطر الإصابة به طرق علاج مرض النقرس ، وكيفية الوقاية منه .

تعريف مرض النقرس

النقرس هو مرض شائع من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يصيب أي شخص . لكن يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس من النساء . بينما النساء عرضه اكثر للاصابة بمرض النقرس بشكل خاص في سن اليأس بعد انقطاع الطمث .
وفيه يشعر المريض بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم ، وتورم و التهاب و احمرار المفاصل مع احساس المريض بأن إصبع القدم الكبير يشتعل كما يشعر بالحرارة في المفصل المصاب ولا يستطيع تحمل اي شئ يقوم بلمسه. 


أسباب الإصابة بمرض النقرس

تحدث أسباب الإصابة بـ مرض النقرس عندما ترتفع نسبه حمض اليوريك uric acid  في دم  المريض . مما يؤدي الي تراكم بلورات اليورات في المفاصل . نتيجه لذلك تحدث أعراض التهاب وشعور بالم شديد في المفاصل اثناء هجمات الإصابة ب مرض النقرس.

في الطبيعي أسباب تكون حمض اليوريك في الجسم  تكسير جزيئات البيورين المتواجدة في الكثير من الاطعمه الشائعة مثل اللحوم والاطعمة البحرية . كما يسبب شرب المشروبات الكحوليه والمشروبات الغنية بسكر الفركتوز من إرتفاع نسبة حمض اليوريك .
 
يتم التخلص من الحمض عن طريق ذوبانه في الدم وخروجه مع البول عن طريق الكلي . لكن عند ارتفاع نسبته بسبب انتاج الجسم كميات كبيره منه وعدم قدره الكليتين علي التخلص منه يتراكم علي هيئة بللورات حول المفاصل ويؤدي الي حدوث أعراض التهاب والألم الناجم عن المرض .
 

عوامل خطر مرض النقرس

يكون الاشخاص اكثر عرضه للاصابه بمرض النقرس اذا كان لديهم نسبه كبيره من حمض اليوريك في الجسد . تتضمن العوامل التي تزيد من مستوى الحمض  في الجسد ما يلي 

  1. النظام الغذائي:_ الإفراط في تناول الطعام الغني  باللحوم والماكولات البحريه والكثير من السوائل الغنيه بالسكر الفركتوز . حيث يزيد ذلك من زياده حمض اليوريك في الجسد وبالتالي خطر الاصابه ب مرض النقرس . كما يعتبر تناول المشروبات الكحوليه من عوامل زياده خطر الاصابه ب مرض النقرس .
  2. زياده الوزن: مريض السمنه يفرز نسب كبيره من حمض اليوريك ولا تستطيع الكليتان التخلص منه فتظهر أعراض النقرس .
  3. هناك بعض الامراض والحالات التي تزداد فيها أسباب خطر الاصابه ب مرض النقرس . مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وامراض القلب والكلى و متلازمه الأيض
  4. ادويه معينه يمكنها ان تزيد من خطر الاصابه ب مرض النقرس . مثل الادويه التي تحتوي علي الثيازايد الذي يعمل كمدر للبول ويستخدم عند ارتفاع ضغط الدم اﻟﻣزﻣن . كما تعد الادويه المضاده لرفض العضو الجديد والموصوفة ل الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع اعضاء . 
  5. وجود تاريخ عائلي للاصابه ب مرض النقرس :اذا اصيب فرد من افراد العائله ب أعراض مرض  النقرس من قبل فمن المرجح اصابتك به .
  6. يُعد الرجال اكثر عرضه للاصابه ب مرض النقرس من السيدات . لان السيدات لديهم مستويات اقل من حمض اليوريك فتزداد فرصه الإصابه عند الرجل في عمر مبكر من ٣٠ الي ٥٠ عام . لكن عند السيدات وبعد انقطاع الطمث يرتفع مستوي الحمض تظهر علامات و أﻋراض اﻟﻧﻘرس في عمر كبير .

اعراض مرض النقرس

تحدث اعراض مرض النقرس بشكل مفاجئ وخاصة في الليل و أهم أعراضه عبارة عن :
  • الشعور بألم حاد و التهاب المفاصل : عادة يظهر تاثير مرض النقرس على المفصل الكبير في اصبع القدم الكبير . و لكن من الممكن ظهوره في بعض المفاصل الأخري . مثل الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين والأصابع و القدمين وظهور آلاماً شديدة كما يكون الألم شديداً اثناء 12 ساعة الأولي .
  • الانزعاج المستمر بعد مرور ال ١٢ ساعه الاولي يقل الإحساس بالالم الشديد . و لكن تستمر نوبات الانزعاج من بضعة أيام الي بضعة اسابيع غالبًا . والتي يمكنها ان تؤثر علي مزيد من المفاصل فجأة . 
  • التهاب واحمرار في النقرس تكون مجموعة المفاصل المصابة متورمة ومؤلمة وحمراء .
  • قد يحدث خلل في تحريك المفاصل عند مرضي النقرس بعد تطور مرض النقرس . 

مضاعفات مرض النقرس

بعد معرفة اعراض مرض النقرس يجب العلم أنه يمكن ل مرض النقرس المتروك دون علاج ان يتطور . ويؤدى الى  مخاطر كبيرة اذا تركت الحاله بدون علاج يتسبب مرض النقرس في 
  • التهاب وتاكل ﻓﯽ المفاصل وتدميرها .
  • النقرس المتقدم يؤدى الى ظهور أعراض ناتجة عن تكوين رواسب من البلورات اليوراتيه تحت الجلد . تسمي التوفه او ما يطلق عليها الراسب الرملي . وتحدث أعراض اﻟﻣرض غالباً في عده اماكن خاصة  الاصابع واليدين والقدمين والمرفقين ووتر العقوب على طول الجهه الخلفيه للكاحلين . وعادة لا تكون مؤلمه و لكنها تصبح مؤلمة وملتهبه اثناء نوبات مرض  النقرس . 
  •  أعراض مثل حصوات في الكلى حيث تتجمع البلورات اليوراتية في المسالك البوليه لدى الاشخاص المصابين بالنقرس . مما يؤدى الى الاصابه بحصوات الكلي ويمكن ببعض الادويه خفض خطر الاصابه بالحصوات. 

تشخيص مرض النقرس

هناك بعض الفحوصات تساعد في معرفة  مرض النقرس وهي :_
  • فحص السائل الزليليّ (الزليل - Synovia) في المفاصل .
  • تحاليل دم .

علاج مرض النقرس

يعتمد علاج مرض النقرس علي الادويه وذلك تبعا لحاله مرضى النقرس الصحيه ودرجه خطورة المرض وتشمل الأدوية الأكثر شيوعاً لمرض النقرس مثل:
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية – (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs / NAIDs) .
  • ستيرويدات (Steroids) .
  • كولشيسن (Colchicine) .

الوقاية من مرض النقرس


هناك بعض الارشادات التي باتباعها يمكن تقليل خطر الإصابة بنوبات اضافية من النقرس عند الاشخاص الذين يصابوا بنوبات النقرس كل سنه او تتكرر لديهم النوبات وتكون اكثر الماً . عندها يحب البدأ ب العلاج الدوائي الوقائي الذي يتضمن
  • أدويه لمنع إنتاج حمض اليوريك
  • أدويه لتحسين عملية خروج الحمض من الجسم 

أثر التغذية في الوقاية من الاصابة ب مرض النقرس

  • يجب التقليل من أكل اللحوم الحمراء والاسماك والدواجن أيضًا لتجنب الإصابه ب أعراض النقرس .
  • عدم أخذ المشروبات الكحولية لتقليل أعراض النقرس .
  • يجب الإكثار من أكل البروتين من منتجات الحليب قليلة الدسم فهي تعد افضل مصدر للبروتين . 
  • شرب السوائل والحصول على كمية وفيرة من المياه حيث تساعد علي رطوبة الجسم وعدم ظهور أعراض النقرس . 
  • يجب التقليل من المشروبات الغنية بسكر الفركتوز .
  • يجب علي الإنسان المحافظة على وزن جسمه ضمن الحدود المعقولة . حيث يجب أكل الكميات التي تحافظ على وزن صحي للجسم لتجنب أعراض النقرس .
  • بهذا يعمل فقد الوزن على نقص مستوي حمض اليوريك بالجسم. ومنع الصوم أو إنقاص الوزن السريع . حيث يعمل على رفع مستوي تركيز حمض اليورىك مؤقتا.
google-playkhamsatmostaqltradent