recent
أخبار ساخنة

أشهر اعراض حصوة الكلى

ما هي أشهر اعراض حصوة الكلى

اعراض حصوة الكلى


حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن ترسبات من الاملاح والمعادن التي تتكون داخل الكلى . قد تكون صغيرة بحجم حبيبات رمل او كبيره بحجم كره الغولف . و تعرف ايضا ب الحصيات الكلوية او التحصي البولي .
من الممكن أن تصيب حصوات الكلى أي جزء من المسالك البولية من الكليتين . ثم تنتقل الي الحالب و المثانة و تتشكل الحصوات عندما يكون البول مركزًا . مما يسمح للمعادن بالتبلور والالتصاق ببعضها البعض ومن اعراض حصوة الكلى انها تسبب ألم . 

أنواع حصوات الكلي

بمعرفه نوع حصى الكلى  يمكن معرفه أسباب المرض ويمكن ايجاد طريقه لعلاج الحصوات والوقايه منها . لذا فيجب على المريض الاحتفاظ بحصوه من حصى الكلى التي تخرج من جسمه و عرض الحصوة على الطبيب المعالج لكي يقوم بتحليلها ومعرفه العلاج المناسب تبعا لنوع الحصوة .

وتتضمن أنواع حصى الكلى الاتي:

حصوات الكالسيوم

تكون على شكل اوكسالات الكالسيوم و معظم حصى  الكلى الشائعة عباره عن حصوات الكالسيوم . وهذه الماده يقوم الكبد بتصنيعها او يتم امتصاصها من الغذاء مثل بعض الفواكه والخضروات والشيكولاته والمكسرات التي تحتوي على مستويات كبيره من هذه 
الاوكسالات . كما يعد تناول جرعات كبيره من فيتامين د من أسباب زياده تركيز الاوكسالات وظهور اعراض حصوة الكلى 

كما قد تظهر حصوات الكالسيوم في شكل فوسفات الكالسيوم . ويكون أكثر انتشارا في حالات الأيض مثل الحماض الأنبوبي الكلوي وبعض الأدوية التي تستخدم في علاج الصداع النصفي .

حصوات حمض اليوريك

تحدث حصوات حمض اليوريك في الكلى عند العديد من الأشخاص مثل الذين يعانون من الأمراض مثل مرض السكري او الذين يتبعون نظام غذائي عالي البروتين والأشخاص الذين يفقدون الكثير من السوائل بسبب الإسهال المزمن أو سوء الامتصاص . وقد تعمل بعض العوامل الوراثيه في حدوث حصى  حمض اليوريك .

حصوات ستروفايت

من أسباب حصوات ستروفايت في الكلى عدوى المسالك البوليه  .و يصبح نمو هذه الحصي سريع بصورة كبيره جدا وفي بعض الأحيان يصاحب حصيات ستروفايت أعراض بسيطه .

حصى السيستين في الكلى

تحدث حصى السيستين في الكلى عند الأشخاص الذين لديهم مشكله وراثية تسمي بيلة السيستين . إذ تعرض الكلى لإفراز الكثير من حمض أمينى معين . 

اعراض حصوة الكلى

في الغالب عند كثير من الحالات لا تسبب حصى الكلى اي أعراض . ولكنها عندما تتحرك وتمر في الحالب تبدأ حدوث أعراض مثل أنها تسبب منع خروج البول و تسبب في حدوث ورم في الكلى و يصل الي تشنجات في الحالب والذي يحدث ألم شديد للغايه فی هذه المرحله تظهر أعراض مثل ما يلي

  • الشعور ب ألم قوي في الجنب و الظهر وتحت الضلوع ثم تنتشر أعراض الألم الى المغص أسفل البطن .
  • تاتي أعراض ألم الحصوات على هيئه موجات وتتغير في حدتها من آلام  متوسطة الى شديدة .
  • أعراض أخرى مثل شعور بالحرقان اثناء التبول .
  • تسبب ظهور بول ب لون الاحمر او البنى او الوردي ويكون ذو رائحة كريهه او وجود دم بالبول .
  • يشعر المريض ب أعراض مثل الحاجه المستمره للتبول أكبر من المعتاد والذي يكون بكميات صغيره .
  • أعراض غثيان و قيء .
  • حدوث أعراض حمى و قشعريرة اذا اصيب المريض بالعدوى .
اذا تحركت الحصوات عبر المسالك البوليه و الحالب تختلف شده الالم وذلك حسب مكانها. 


أسباب حدوث الحصى في الكلى


من أسباب تكون حصى الكلى احتواء بول المريض على المعادن المكونة للبلورات مثل الكالسيوم والأوكسالات وحمض اليوريك أكثر من المعتاد . فلا يستطيع الجسم إذابته بالسوائل الموجوده في البول بالاضافة الي انه يمكن ان يخلو بول المريض من المواد التي تمنع التصاق البلورات ببعضها . نتيجة لذلك تتكون حصوات الكلى مختلفة الحجم والأعراض .

عوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى

  • وجود تاريخ مرضى للعائله للاصابه بحصوات الكلى او اذا كان لديك بالفعل حصوه او اكثر من حصى  الكلى غالبًا هناك احتماليه لتصاب بغيرها يليها ظهور أعراض الإصابة .
  • الجفاف عدم شرب كميات كافيه من الماء من اسباب زياده خطر الاصابه بحصوات الكلى . والاشخاص الذين يعيشون في مناخات جافه او كثيرو التعرق تزداد احتماليه الاصابه بمشاكل كبيرة في الكلى.
  • السمنه ارتفاع وزن الجسم يزيد من احتمالات الاصابه ب أعراض حصوات الكلى .
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات عاليه من الصوديوم (الملح) يؤدي الى زياده كميه الكالسيوم الموجوده في الجسم . والتي يجب على الكلية تصفيتها .فقد يصاحبها زيادة احتمالية للإصابة ب أعراض حصوات الكلى و الحالب و الجهاز البولي . 
  • الامراض الهضميه والجراحه تعمل جراحه المجاز المعدية او داء الامعاء الالتهابي او الاسهال المزمن في حدوث تغيرات في عمليه الهضم والتي من شانها التاثير على امتصاص الكالسيوم في الدم . مما يؤدي الى زياده كميه المواد المكونه ل حصى  الكلى و الحالب وظهور أعراض الحصوة .
  • الافراط في تناول المكملات الغذائيه مثل فيتامين سي و مضادات الحموضه التي تحتوي على الكالسيوم وبعض الادويه التي تستخدم في علاج الصداع النصفي والاكتئاب . فإنها تزيد من خطر الاصابه ب أعراض حصوات الكلى والمثانة .
  • المشكلات الطبيه الاخرى مثل الحماض النبيبي الكلوي والبيله السيستينيه و تكرار الاصابه بعدوي المسالك البوليه تؤدي الي الاصابة ب أعراض حصى  الكلى.

تشخيص حصى  الكلى

يتم تشخيص اعراض حصوة الكلى عن طريق قيام الطبيب بإجراء اختبارات عدة مثل:_ 

  • تحاليل الدم تعل تحاليل الدم على معرفه نسبه الكالسيوم او حمض البوليك في الدم والتي تساعد على مراقبه صحه الكلى .
  • اختبارات البول تتم عن طريق جمع بول المريض على مدار 24 ساعه . وفيها يظهر ان المريض يفرز الكثير من الاملاح التي تكون حصى االكلى او يفرز قدر بسيط من المواد التي تمنع تكون حصى الكلى . في هذه الحاله يطلب الطبيب اجراء هذا الاختبار عن طريق جمع بول المريض على مدار يومين متتابعين .
  • فحوصات التصوير المقطعي التي تظهر وجود حصوات الكلى في مجرى البول . يمكن ان يكشف  ct  عن حصى في الكلى والحالب متناهيه الصغر .
  • تحليل الحصي الخارجه حيث يطلب الطبيب من المريض التبول في مصفاه . ويقوم بالتقاط الحصوات التي يخرجها ويرسلها الي المعمل لتحليها . يعمل التحليل المعملي على اكتشاف تركيبه الحصوات وسببها ومن ثم تحديد أدوية مناسبة لعلاجها .

بعد تشخيض حصي الكلي يمكن وضع خطة علاج الحصوات تبعا لكل حالة علي حدة
google-playkhamsatmostaqltradent