recent
أخبار ساخنة

أهم طرق تفتيت حصى الكلى

ما هي أهم طرق تفتيت حصى الكلى

طرق تفتيت حصى الكلى



كما ذكرنا سابقا تختلف كيفية علاج و تفتيت حصى الكلى تبعًا ل أسباب تكون الحصى و حجم و محتويات حصوات الكلى . وطرق تفتيت الحصى كثيرة مثل  العلاجات التقليدية  والعلاج بالاعشاب الطبيعيه  والعمليات الجراحية والأدوية .

طرق تفتيت حصى الكلى الصغيرة باعراض بسيطه 

(والتي لا تحتاج علاجا جراحيا) ويكون ذلك بواسطة :

  • شرب الماء 

يجب علي الإنسان معرفة أن تناول من اثنان إلى ثلاثة لتر يوميًا من المياه سيحافظ على البول خفيفًا ويمنع تكون حصى الكلى . كما يجب تناول أكثر  كمية من السوائل التي تعمل علي تفتيت الحصى بشكل أفضل عند الأشخاص المعرضين للمشكلة .

  • مسكنات الألم

عند تفتيت حصى الكلى الصغيره وخروجها يمكن للمريض الشعور ببعض الالم . ولتقليل ذلك الالم ينصح الطبيب بأخذ مسكنات للالم مثل الأيبوبروفين .

  • العلاج الدوائي

قد يعطي الطبيب بعض الأدوية الطبية المساعدة لتفتيت الحصى  و التخلص منها و المعروفه باسم حاصرات الفا . و تتسبب هذه الادويه في استرخاء العضلات الموجوده في الحالب مما يعمل على سرعه خروج الحصى بسهولة وباقل قدر من الالم . تشمل أمثلة حاصرات ألفا تامسولوسين (فلوماكس) ومجموعة الأدوية دوتاستيرياد وتامسولوسين (جالين) .

طرق تفتيت حصى الكلى المصحوبة ب أعراض غدد فوق الدرقية

هناك بعض الحصى تتشكل وتكون كبيره جدا ولا يمكن ان تمر من تلقاء نفسها عبر المثانة حيث تعمل علي حدوث نزيف وتلف في الكلى والحالب وحدوث التهابات في المسالك البوليه . لذا علاج هذه الحصى يتطلب طرق اخرى تساعد في  تفتيت هذه الحصى ومن ثم ازالتها .

  • إستخدام جهاز الموجات الصوتية لتفتيت الحصى

 اعتمادا على حجمها وموقعها قد ينصح الطبيب باجراء يسمى تفتيت الحصى بالموجات التصادمية خارج الجسم ESWl . والتي تؤدي الي حدوث اهتزازات قويه في الكلية لتفتيت كتل الحصى الصلبة الى فتات صغيره . يمكن ان تمر من المجري البولي ويستغرق هذا الاجراء من 45 الي 60 دقيقه ويسبب الم معتدلا لذا يمكن اعطاء المريض مخدر حتى لا يشعر بالالم .

هناك حالات يمكن أن يتسبب إجراء تفتيت الحصى في الكلى  بالموجات الصادمة خارج الجسم (ESWL) في ظهور دم في البول وحدوث كدمات مختلفة  في الظهر أو البطن، ونزيف بالكليتين والأعضاء المجاورة الأخرى، والإحساس بالانزعاج والألم أثناء مرور حصى الكلى عبر المسالك البولية لدي المصاب .

  • إجراء عمليه جراحية لازالة حصى الكلى الكبيرة

طرق إزالة حصى الكلى جراحيًا من الجلد أحد أحدث الطرق المستخدمة . و التي تتم بإستخدام تلسكوبات وأدوات صغيره يتم إدخالها من خلال فتحة صغيرة في ظهرك . وتتم العمليه في حال فشل اجراء تفتيت حصى الكلى بالموجات .

  • إستخدام المناظير لإزالة الحصوات 

يقوم الطبيب المعالج بتمرير انبوبه رفيعه مضاءة بالكلى تسمي بمنظار الحالب ومزودة بكاميرا فيديو عبر مجرى البول والمثانة وحتى الوصول الى الحالب . وعند تحديد مكان الحصوة يتم استخدام ادوات خاصه لالتقاط الحصوه و تفتيتها الى قطع صغيره تخرج  في البول بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج بوضع انبوبه صغيرا (دعامه) في الحالب لتخفيف التورم بعد العمليه . 

  • جراحة الغدة الجار درقية

تحدث حصى الكلى  فوسفات الكالسيوم بسبب زياده نشاط الغدد الجار درقيه والتي تعمل علي ارتفاع مستوي الكالسيوم في الدم . و تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى . 
يحدث زياده نشاط الغدد جارات الدرقية بسبب تكون ورم صغير حميد في احدي الغدد ادي الي زيادة  نشاط هرمون الغدد الجار درقيه . لذا يتم علاج الورم عن طريق ازالته جراحيا. 

طرق تفتيت حصى الكلى بواسطه الأعشاب

  • الريحان

تتعدد اهمية الريحان حيث تحتوي اوراقه علي مواد نباتية تعمل على إعادة توازن اليوريك (uric acid) . مما يصعب من عملية تكوين حصوات الكلى بالإضافة الي حمض الخليك والذي يساعد في تفتيت حصى الكلى . 

  • زيت الزيتون البكر

يعمل زيت الزيتون علي تشحيم المسالك البوليه ويساعد أيضا علي انتقال الحصوات من الكلى و خروجها . لذا ينصح بتاول القليل من زيت الزيتون كل يوم علي الريق وقبل النوم لتفتيت الحصى الموجوده في الكلى والتخلص منها .

  • عصير الرمان

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة ويعمل على تقليل خطر الإصابة و تفتيت حصى الكلى و إزالتها . 

  • عصير الليمون

يحتوي اللىمون على مادة تدعى السترات تعمل علي تفتيت الكالسيوم المتراكم و تفتيت حصى  الكلى .

  • خل التفاح

يعمل خل التفاح مثل عصير اللىمون حيث يقوم ب تفتيت الحصى في الكلى بسبب مادة السترات الموجودة فيه .

كيفية الوقاية من حصى الكلى 

يجب علي المريض معرفة أن كيفية تغيير نمط الحياه وتناول الادويه يعد من طرق تقليل خطر الإصابة ب حصى الكلى وذلك عن طريق 

تغيير نمط الحياة من طرق الوقاية

  • يمكنك شرب كميات كبيره من المياه والسوائل و التي تكفي لاخراج ٢ لتر من البول في اليوم و تفتيت حصوات الكلى وخاصه اذا كنت من الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالاصابة بحصوات الكلي .
  • اذا كنت تعيش في مناخ حار يجب أخذ كميه أكبر من المياه ويمكن التاكد من انك تتناول كميه كافيه اذا كان لون البول لديك فاتح.
  • يجب الحد من الطعام الذي يحتوى علي الاوكسالات اذا كان جسمك قابلا لتكوين حصوات اوكسالات الكالسيوم . ومن هذه الأطعمة البنجر والباميه والسبانخ والشاي والشوكولاتة والمكسرات. 
  • قم باتباع نظام غذائي منخفض الملح والبروتينات الحيوانية لتجنب حصوة الكلي .
  •  قم بتقليل كمية الملح في طعامك و البدء في اختيار مصادر غير حيوانية للبروتين مثل البقوليات.
  • قم بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ولكن احذر من مكملات الكالسيوم الغذائية حيث تعد من عوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى كبيرة الحجم . اما الكالسيوم الموجود في الطعام لا يؤثر على احتمالية إصابتك بحصوات الكليتان . 

 الادوية المستخدمة في الوقاية

من الطرق المتبعة في تفتيت حصى الكلى البولية استخدام  بعض الادوية التي تتحكم في كميه الاملاح والمعادن الموجوده في البول . وقد تكون مفيدة للأشخاص الذين تتكون لديهم أنواع معينة من الحصوات . ويعتمد نوع الدواء علي نوع الحصوات الموجوده وايجاد طريقة  لتفتيت هذه الحصوات . مثل

  1. حصوات الكالسيوم  في الكلى: يوصى الطبيب  باستخدام مدرات البول الثيازيدية أو مستحضر يحتوي على الفوسفات والذي يساهم في أنه يمنع تكوين حصوات الكالسيوم .
  2. حصوات اليوريك في الكلى: يصف الطبيب الوبيورينول (زيلوبريم، ألوبريم) لتقليل مستويات اليوريك في الدم والبول وللحفاظ على قلوية البول و لتفتيت الحصى في الكلى.
  3. حصوات ستروفايت:  في بعض الحالات يساعد الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية بجرعات صغيره أو متقطعة للوقايه من حصوات ستروفايت في الكلى .
  4. حصوات السيستين: يصف الطبيب دواء يزيد من قابلية ذوبان و تفتيت السيستين في البول الي جانب نظام غذائي يحتوي علي نسبة منخفضة من الملح والبروتين لتقليل الاصابة و تفتيت حصى الكلى . كما يوصي بتناول المزيد من السوائل لانتاج المزيد من البول و تفتيت حصى الكلى .

بعض الدراسات الحديثة تتم العمل عليها حاليا لانتاج علاج يعمل علي تفتيت حصوات الكالسيوم و تفتيت حصوات اليوريك و تفتيت الحصوات الناتجة بسبب السيستين و تفتيت حصى ستروفايت .
google-playkhamsatmostaqltradent