recent
أخبار ساخنة

علاج المياه البيضاء في العين

 ما هو علاج المياه البيضاء في العين 

سنتحدث في هذا المقال عن المياه البيضاء و الأسباب المرتبطة بحدوث المرض . أيضا أعراض المياه البيضاء وطرق علاج المياه البيضاء في العين . بداية يكون العلاج باستخدام النظارات الطبية ثم نتجه الي العلاج الجراحي

مرض المياه البيضاء 

او ما يطلق عليه الساد عبارة عن مرض  يصيب عدسة العين حيث تتحول من نقية شفافة الي غائمة ضبابيه تشبه النظر الي نافذة متجمدة او مشوشة يحدث المرض في اي مرحلة عمرية و يمكن اصابة احدي العينين به او كلتاهما  . 

عدسة العين توجد خلف بؤبؤ العيون وتحفظ داخل حافظة شبيهة بكيس بلاستيك شفاف تتضمن محتويات العدسة بروتينات وجزيئات من الماء شبيهة بالچل . لذا فهي شفافه حتي تسمح بمرور الضوء ووضوح الرؤيه لكن إذا حدثت اصابة في تلك الحافظة تتفاعل البروتينات مع سائل العين وتتغير تركيبتها مكونة اللون الابيض الذي يسبب العتامة علي العين لذا يطلق عليه المياه البيضاء. 

أسباب المياه البيضاء

  • حالات مرضيه شائعة يولد بها الطفل وذلك بسبب مشاكل في الحمل . سببها أن تصيب الام بعدوي فيروسية او تناولها لدواء معين بدون استشاره من طبيببها او يحدث نتيجه اسباب جينية .
  • كبر السن نتيجة تقدم الانسان في العمر .  فقد تحدث بعض التغيرات الطبيعيه في العينين التي تتسبب في تكون المياه البيضاء .
  • الإصابة بمرض السكري .
  • تناول أقراص الكورتيزون بكميات كبيره وبدون استشاره الطبيب .
  • إصابة المريض بالتهاب في القزحية وهي الطبقة الوسطى التي تغذي العين .
  • حدوث ارتفاع في ضغط العين المياه الزرقاء .
  • اذا تعرضت عدسة العين  لكدمة قوية او جرح بواسطه آله حادة قامت بحدوث فتح بسيط في حافظه العين . يؤدى ذلك الي دخول السائل إلى عدسة  العين فتفاعل مع البروتينات الموجود بها وتحدث عتامه للعدسة مسببه المياه البيضاء . 

اعراض المياه البيضاء


ضبابية الرؤيه

في البداية يكون اثر المياة البيضاء بسيطا لكن بمرور الوقت يزداد تشوش الرؤيه . وتصبح الرؤيه غير واضحة  ويفقد المريض نظره بالكامل اذا لم يتوجه للطبيب  لعلاج المرض .

يوجد ثلاثه أنواع اساسية ل اعتام عدسة العين والتي تؤثر علي مناطق مختلفه من العدسه وتتضمن:_
  1. إعتام عدسة العين النووي في وسط العدسة .
  2. إعتام عدسة العين تحت المحفظة الخلفية .
  3. إعتام عدسة العين القشرية على جانبي العدسة وتظهر على شكل خطوط صغيرة .

فقدان القدرة علي الرؤية في الظلام

مريض المياه البيضاء يصعب عليه الرؤيه في الظلام . لذا فيجب عليه تجنب الانشطه الليليه مثل القيادة حتي لا يودي بحياته و ضرورة الذهاب لاجراء فحوصات العين لايجاد طريقة العلاج .


حساسية الضوء

مريض المياه البيضاء يكره التعرض لضوء حيث يصيبه بالانزعاج الشديد . يصعب عليه الرؤيه في وجود اضواء قويه وتعد حساسيه الضوء أحد الأعراض الشائعة لمرض المياه البيضاء .

رؤية الهالات في كل مكان

المياه البيضاء الموجوده حول العين تتسبب في ظهور هالات حول مصدر الضوء . أيضا تظهر هذه الهالات بألوان مختلفة في أي مكان يتم النظر اليه مما يجعل القيام بالانشطة اليوميه امر بالغ الصعوبه .

الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية باستمرار

تؤثر المياه البيضاء الموجوده حول العين علي كفاءة النظر . لذا فيحتاج المريض الي تغيير النظاره الطبية باستمرار بينما المرضي الذين لا يرتدون النظاره فسيشعرون بتغير في قوه النظر لديهم .

ظل أصفر أمام العين

المياه البيضاء تتسبب في تحول كتل البروتين الموجوده حول العدسة باللون الاصفر او البني . وينتج عن ذلك شعور المريض بان العالم المحيط عباره عن لون اصفر فيؤثر ذلك علي رؤية الالوان المختلفة وعدم استطاعة تمييزها بدقه .

الرؤية المزدوجة

يرى مريض المياه  البيضاء الشئ الواحد علي هيئه صورتين او اكثر مما يجعله يصاب بالدوار و الدوخه ولا يستطيع رؤية الأشياء بوضوح لذا فيجب علاج المرض مبكرا .

 صعوبة القراءة

لا يستطيع مريض المياه البيضاء القراءه بـ كفاءة عاليه اذ يحتاج الي التدقيق الشديد لقراءة الكلمات الصغيره . ويمكن ان تزداد الحاله سوءا بمرور الوقت.

مضاعفات مرض الماء البيضاء

اذا لم يتم علاج الماء  البيضاء بشكل سريع قد يؤدي الي اصابه المريض بفقدان البصر الكلي او الجزئي . لذا فيجب وضع خطة علاج بمجرد اكتشاف المرض .

تشخيص مرض الماء البيضاء الكاتاراكت 

لعلاج المياه البيضاء يجب 
  1. سؤال المريض عن تاريخه الطبي .
  2. اجراء الفحص السريري .
  3. الخضوع لعده اختبارات لتقيييم حالة مريض المياه البيضاء . مثل :_
  • قياس ضغط العين .
  • قياس حدة البصر .
  • تقييم العدسه والشبكية للعين .
  • فحص قاع العين .
  • رؤيه انعكاس الضوء الاحمر والذي بغيابه يعني عتامة في العين .


علاج  المياه البيضاء في العين cataract

في البداية يكون الحل تحسين الرؤيه عن طريق ارتداء المريض للنظاره الطبيه . ولكن اذا تفاقم الوضع يجب اجراء جراحة حتي يستطيع المريض أداء نشاطاته اليوميه بشكل طبيعي .

علاج المياه البيضاء في العين بواسطة الجراحة 

  • من الأساليب ل علاج المياه البيضاء في العين يتم إجراء عملية جراحية تحت تاثير التخدير الموضعي . وفيها يتم استخدام الموجات فوق الصوتية او الأمواج الصوتيه عالية التردد لتفتيت عدسة العين الضبابية ثم يتم شفطها بعمليه تدعي استحلاب العين .
  • بعد ذلك يتم إزالة العدسه المشوشه وزرع عدسة بلاستيكية شفافه تناسب عين المريض . تزرع داخل العين لعلاج المريض ويتمكن من الرؤيه مره أخري بصوره طبيعية . 
  • كما لعلاج مشكلة الماء البيضاء يعتبر الليزر أفضل طرق للعلاج . والذي  يعتمد على إرسال ومضات سريعة جدا خلال مدة قصيرة جدا (أي جزء من مليون مليار جزء من الثانية) . وتكون نتائجه دقيقة أكثر في علاج مرض الماء البيضاء .
  • بعد العلاج باستخدام الجراحه يلزم المريض إستخدام القطرات للعين لعدة أسابيع للحد من الالتهابات و السيطرة علي مستوي ضغط العين وتسريع عملية العلاج لمرض الماء البيضاء .
  • في الكثير من الحالات بعد علاج المرضي تتحسن قدرتهم علي الرؤيه بشكل طبيعي بعد اسبوع تقريبا من اجراء عمليه المياه البيضاء فهو علاج امن إلي حد كبير يستعيد بعدها المرضي نظرهم بشكل ممتاز. 
google-playkhamsatmostaqltradent