recent
أخبار ساخنة

علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا (الشيب)

ما هو علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا (الشيب)

الشيب هو عباره عن مشكلة تغير لون شعر الانسان وتحوله الى اللون الأبيض . عاده ما يحدث شيب الشعر خلال فتره الشيخوخه ولكن من الممكن ظهور اللون الأبيض عند الكثير من الشباب والفتيات في منتصف العمر . ولهذا تتعدد اسباب ظهور الشيب كما تختلف طرق القضاء عليه و التخلص منه سواء باستخدام خلطات طبيعية او الحنه والصبغات . 
في هذا المقال سنتعرف علي علاج مجرب للقضاء علي الشعر الابيض (الشيب) نهائيا .

أسباب الشيب المبكر

السبب لظهور الشيب المبكر عند البنات الاتي :

العامل الوراثي 

العامل الوراثي من أكثر العوامل التي تؤدي الى ظهور الشيب عند الفتيات في سن مبكر نتيجة حدوث خلل في الهرمونات او الخلايا الصبغيه عند الام او الاب . والتي بدورها تنتقل الى الابناء وتؤدي الي الشيب المبكر و ظهور الشعر الابيض عند السيدات . 

انعدام نظافة الشعر

الاهمال في نظافه الشعر وعدم غسله لمدة أيام . يؤثر على فروه الراس ويسبب في تناقص ماده الميلانين . مما يؤدي الى حدوث الشيب وظهور الشعر الابيض ويحتاج ل علاج مبكر .

العوامل الخارجيه

  1. استخدام الصبغة والمواد الكيميائيه والشامبوهات والكريمات بشكل كبير ومتكرر و بدون استشاره مختص . يجعل الشخص أكثر عرضة و يؤدي الى ظهور الشيب اي خصلات الشعر الأبيض .
  2.  كما ان عمل الكيراتين وغيرها من المواد الضاره . تؤثر سلبا على فروه الراس وتناقص الخلايا الملونه فيحدث الشيب . 
  3. مجفف الشعر( السشوار) بسبب الحراره الناتجه عنه . يؤدي الي تناقص الميلانين ويسبب شيب يحتاج علاج للتخلص منه . 

التلوث البيئي


يعتقد ان مخلفات المصانع والاتربه والمبيدات الحشريه المستخدمه علي المحاصيل الزراعيه التي يتناولها الأشخاص أحد المخاطر التي تؤثر بشكل عام على صحه الجسم وضعف بصيلات الشعر نهائيا . كما يفقد الشعر لونه ونضارته ويظهر الشيب الذي يحتاج الي علاج في الوقت المبكر . 


التغذيه

تناول الوجبات السريعه التي تحتوي على نسبه كبيره من الكالوريز وغير مفيده لصحه الانسان يضعف عمل الصبغات الملونه للشعر نهائيا . لذا يجب تناول الاغذيه المفيده مثل الفواكه والخضروات والسمك التي تعد مفيده لصحه الشعر خاصه والجسم عامه وتقينا من الشعر الأبيض واستخدام علاج .


العامل النفسي

يؤثر الخوف والتوتر بشكل سلبي علي صحه الانسان ويؤدي الي ظهور الشعر الأبيض لذا يجب التخلص من الضغوطات التي تؤثر سلبا علي صحة الانسان وتعلم كيفية التعامل معاها قبل ظهور الشيب واللجوء الي علاج. 

التدخين

يعد من اسباب الشيب ووجود الشعر الابيض عند البالغون ويعمل علي سرعة حدوث امراض الشيخوخه .

الإصابة ببعض الأمراض 

أمراض الغدة الدرقيه و الأنيميا ( فقر الدم)  وأيضا بعض أمراض المناعة الذاتية تسبب الشيب والظهور المبكر للشعر الأبيض لذا يجب علاج هذه الامراض و التخلص منها.

طرق الوقاية من الشيب 

  • اتباع النظام الغذائي الصحي وذلك يبدأ عن طريق تناول الاطعمة المفيده التي تحتوي على الحديد والزنك للوقاية نهائيا من الظهور المبكر للشعر الأبيض و علاجه .
  • عدم الاسراف في استخدام المستحضرات الكيميائيه الخاصه بالشعر مثل الكريمات والزيوت لتجنب الشيب المبكر نهائيا . 
  • تناول الفيتامينات اللازمه التي يحتاجها الجسم والتي تعمل على افراز ماده الميلانين و علاج الشعر الابيض المبكر نهائيا .
  • يجب التقليل من استعمال مجفف الشعر (الاستشوار) لتجنب تناقص ماده الميلانين وحدوث الشيب المبكر .
  • بالإضافة الي الحفاظ على الحاله النفسيه للانسان والابتعاد عن كابوس الضغوطات والتوتر نهائيا وتعلم كيفيه التعامل معها لتجنب اللون الابيض في الشعر واللجوء الي علاج اذا تطور الامر.
  • يجب ايقاف التدخين لتجنب نهائيا اضراره الخطيرة وحدوث الشيب المبكر . 
  • اذا كنت تعاني من اي امراض مثل امراض الغده الدرقيه او الانيميا . يجب الذهاب الي طبيب ووضع خطة لعلاج هذه الامراض لتجنب حدوث الشعر الابيض المبكر نهائيا .
  • الحفاظ على نظافه الشعر والاهتمام بفروه الراس وتدليكها باستمرار . يساعد ذلك في علاج الشعر عن طريق افراز الميلانين ويعمل على تاخر ظهور الشعر الابيض المبكر .

طرق علاج الشعر الأبيض المبكر

هناك العديد من الوصفات وطرق طبيعية مستخدمة في تلوين و صبغ الشعر عند الناس المصابين بظهور الشعر الابيض المبكر وخاصة  في عمر الثلاثين لذا تستخدم في علاج الشيب المبكر و التخلص منه نهائيا :_

الشاي الاسود في علاج الشيب المبكر

يعد الشاي الاسود من المكونات التي تعمل على تقليل نمو الشعر الابيض . حيث يغلي مع كميه محدده من الماء و يتم تغطية  فروه الراس به بعد ان يبرد ل علاج الشيب  المبكر وتغطية الشعر الأبيض .

عصير البصل في علاج الشيب المبكر

من المكونات الطبيعية التي تعمل علي تكثيف الشعر ويمنعه من التساقط . كما يعد علاج يساعد علي التخلص من  الشعر الأبيض . ويتم ذلك بوضع عصير البصل علي فروة الرأس لمدة ٣٠_٦٠ دقيقه . ويمكن تكرار هذه الوصفه للحصول علي نتائج افضل ل علاج الشيب المبكر وتغطية الشعر الأبيض نهائيا.

زيت جوز الهند وزيت السمسم

يستخدم في علاج الشيب المبكر وهو مزيج مغذى سريع الامتصاص . يعد من أهم مصادر الأحماض الدهنية الطبيعية للشعر.  يعمل علي زيادة نشاط الخلايا الصبغيّة التي تفرز مادة الميلانين التي تعمل علي منع حدوث شيب وتقليل الشعر الأبيض .
طريقة التحضير تتم عن طريق مزج الزيوت معاً ثم تسخن علي النار حتي تدفأ . يتم وضعها علي الشعر الأبيض من الجذور للاطراف لمدة ٣٠ دقيقة ويمكن تكرار الوصفه في علاج شيب الشعر من مرتين الي ثلاثه اسبوعيا .

الحنة

والتي تعد أفضل علاج من مغذيات ومقويات الشعر وتعمل على تغطيه الشعر الابيض ومنع شيب الشعر بشكل ملحوظ .

ورد الكركديه المجفف 

يستخدم في علاج شيب الشعر الأبيض . يتم طحنه اصنع مسحوق منه باضافته الى الماء وضعيه على شعرك حيث يعمل على تغذيه فروه الراس ويقلل من الشعر الابيض يتم وضع الوصفه لمدة ٤٥ دقيقة . 

زيت الخردل 

يعد علاج من المصادر الطبيعيه التي تحتوي على عدد كبير من المعادن الاساسيه الضروريه . وتتميز ب قدرتها علي تكثيف الشعر والحفاظ على نضارته . يقلل من كثافه الشعر الابيض المبكر(الشيب)  ويمنع تقدم  نموه . 

بذور الحلبة

الغنية بمعادن الحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي . هذه المعادن تعد مزيج مغذي و علاج يؤخر ظهور الشعر الابيض و يزيد من كثافه الشعر و يحمي فروه الرأس . 

زيت الأملا 

مستخلص نبات الاملا والذي يعمل ك علاج  لإصلاح الشعر التالف و شيب الشعر . وذلك لاحتوائه على فيتامين سي المضاد للاكسده استخدام علاج الزيت هذا بشكل منتظم يقلل من الشعر الابيض في الشعر .  

في النهايه يجب معرفة ان الوسائل الطبيعية ل علاج الشيب ليست حلول سحرية ولن تعمل علي تغيير لون الشعر وعلاج الشيب من اول استخدام . ولكنها تساعد بشكل فعال في تاخر حدوث الشعر الأبيض وتمنع عملية كثافة انتشار اللون الأبيض . كما انها تمنع تساقط الشعر وتعيده للونه طبيعي .
google-playkhamsatmostaqltradent