recent
أخبار ساخنة

اعتلال الشبكية السكري diabetic retinopathy

 مرض اعتلال الشبكية السكري diabetic retinopathy

اعتلال الشبكية السكري  diabetic retinopathy



سنتحدث في هذا المقال عن احد أمراض العيون الناشئة بسبب مضاعفات مرض السكري وهو مرض اعتلال الشبكية السكري وهو من الامراض المنتشرة والخطيرة حيث يؤدي الي فقدان البصر .

تعريف مرض اعتلال الشبكية السكري :_

اعتلال الشبكية  السكري هو احد مضاعفات مرض السكر  الذي يحدث في شبكية العين. و الشبكية هي عباره عن طبقه الخلايا الحساسه للضوء الموجوده في الجزء الخلفي من العين و تقوم شبكية العين بتحويل الضوء الى اشارات كهربائيه يتم بعثها الى المخ الذي يقوم بتحويلها الى صور مرئيه .
الشبكية تحتاج الى كميات كبيره من الدم تتلقاها عبر الاوعيه الدموية. عندما يحدث ارتفاع لمستوى السكر في الدم بشكل مستمر يحدث تلف في هذه الاوعيه الدموية بشكل تدريجي مسببا اعتلال الشبكية  السكري .يظهر المرض للأشخاص المصابين ب داء السكر من النوع الأول او السكر النوع الثاني كلما كانت مده الاصابه طويلة او في حالة اهمال السكر وعدم السيطرة عليه.

انواع مرض اعتلال الشبكية  السكري:_


1_مرض اعتلال الشبكية  السكري المبكر :_

وهو الاكثر شيوعا ويطلق عليه اعتلال الشبكية  السكري اللاتكاثري  وفيه تضعف جدران الأوعية الدموية داخل شبكية العين محدثة انتفاخات دقيقة تؤدى الي  الى تسرب الدم  وسائل العيون منها الى الشبكيه .
تبدا الاوعيه الشبكيه الاكبر في التمدد وتصبح غير منتظمه الشكل مما يؤدي الى تطور اعتلال الشبكية  السكري من الخفيف الى الحاد مسببا حدوث انسداد في المزيد من الاوعية الدموية .كما يحدث تورم للالياف العصبيه الموجوده في شبكية العين وتكون البدايه من المنطقه المركزيه( البقعه).

2_مرض اعتلال الشبكية  السكري المتقدم:_

وهو نوع أكثر شده من اعتلال الشبكية  السكري ويطلق عليه اعتلال الشبكية  السكري التكاثري وفي هذا النوع تغلق الأوعية الدموية التالفه وتنمو أوعية دمويه جديده غير طبيعيه في شبكية العين. كما يمكن ان تتسرب الماده الشفافيه الهلاميه (الجسم الزجاجي) الذي يملا مركز العيون.
بسبب نمو هذه الاوعيه الدمويه الجديده قد يحدث انفصال في شبكية العين عن الجزء الخلفى من العين واذا حدث ومنعت هذه الاوعيه الجديدة من التدفق الطبيعي للسائل خارج عين الانسان سيزداد الضغط في مقله عين المريض و يؤدي الى حدوث تلف العصب البصري الذي يقوم بنقل الصوره من العين الى الدماغ مما يؤدي الى الاصابه بالمياه الزرقاء.

عوامل خطر الاصابه ب مرض اعتلال الشبكية  السكري:_

اي شخص يعاني من مرض السكري من الممكن ان يُصيب بمرض اعتلال الشبكية  السكري ولكن يزداد خطر الاصابه به في حاله تعرض الشخص ل:_
  • مرض ارتفاع مستوي ضغط الدم مع السكري
  • مرض ارتفاع نسبة الكوليستيرول مع السكري 
  • شرب السجائر
  • زياده فتره الاصابه ب مرض السكري
  • نتيجة اهمال مرض السكري وعدم السيطره علي مستوي السكر في الدم
  • الحمل

.أعراض الاصابه ب مرض اعتلال الشبكية  السكري:_

في المراحل المبكره ل مرض اعتلال الشبكية  السكري قد لا تظهر اي اعراض ولكنها تظهر خلال فحص العيون اما في الحالات المتقدمه فسوف يلاحظ المرضى الأعراض إذ تكون الأكثر ضررًا بعد عدة سنوات مثل:_
  • بقع او خيوط داكنه في الرؤيه.
  • رؤيه متقلبه.
  • رؤيه ضعيفه الالوان بسبب مضاعفات السكري.
  • مناطق داكنه او فارغه في الرؤيا.
  • عدم وضوح الرؤيه.
  • وفي المراحل الاخيره يتعرض المصاب لفقدان البصر ناتج عن اهمال السكري.
  • يحدث اعتلال الشبكية  السكري  في العينين كلتاهما.

مضاعفات مرض اعتلال اﻟﺸﺒﻜﻴﺔ السكري:_

يمكن ل مضاعفات السكري ان تؤدي لحدوث مشكلات بصريه خطيره داخل شبكية عين المصاب مثل:_

انفصال شبكية العين:_

من أحد مضاعفات اعتلال الشبكية السكري يؤدي نمو الاوعية الدمويه غير الطبيعيه الحادثه في اعتلال الشبكية  السكري الى نمو النسيج الندبي والذي يعمل على شد القرنيه بعيدا عن الجزء الخلفى من العين؛ بسبب ذلك قد توجد بقع عائمه او ومضات ضوئية في مجال بصر المريض او يحدث فقدان شديد للبصر.

نزيف الجسم الزجاجي:_ 

من المضاعفات الناجمة عن الإصابة باعتلال الشبكية السكري حيث قد يحدث نزيف للاوعيه الدمويه الجديده في الماده الهلامية التي تملأ مركز العين. اذا كانت كمية النزيف صغيرة فلا نري سوي بضع بقع داكنة .وفي حالات النزيف الشديدة يملأ الدم تجويف الجسم الزجاجي ويؤدي الي فقدان البصر تماما.
لا يسبب نزيف الجسم الزجاجي نفسه  فقد البصر الدائم. وغالبًا ما يزول الدم اثناء أسابيع أو شهور. واذا لم تتضرر الشبكية سوف يعود البصر الي دقته مرة اخري.

المياه الزرقاء  :_

بسبب السكري تنمو اوعيه دمويه جديده في مقدمه عين  المصاب تمنع السريان الطبيعي للسائل خارج العين مما يؤدي الى زياده الضغط  و الذي يمكن ان يؤدي الى حدوث الأضرار التي تلحق بالعصب البصري و يؤثر علي نقل الصور من العين الى المخ.


تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكري:_

فحص قاع العين:_
اولا يتم وضع قطرة مخصصة لتوسيع حدقة عين المصاب لمعرفة ما اذا كان هناك:  
 ارتشاحات مائية دهنية دمويه في طبقات الشبكية.  
نمو الاوعيه الدمويه الجديده والنسيج الندبي.  
الاوعيه الدمويه غير الطبيعيه الناتجة من السكري.  
حدوث انفصال في الشبكيه بسبب مضاعفات السكري.  
وجود نزيف في الجسم الزجاجي بسبب السكري.  
وجود اضطراب في العصب البصري الناتجه من اعتلال الشبكية السكري.  

فحص الرؤيه لمعرفه حده الابصار
قياس ضغط العين لمعرفه المياه الزرقاء 
البحث عن دليل لحدوث اعتام في عدسه عين المصاب 
تصوير قاع العين بالفلورسين

بعد توسيع حدقه العين وحقن صبغه الفلورسين يتم التقاط بعض الصور اثناء مرور الصبغه عبر الاوعيه الدمويه في العيون هذا الاجراء يظهر الاوعيه الدمويه التالفه والمسدوده التي تسبب حدوث ارتشاحات دمويه او دهنيه.

تصوير مقطعي للترابط المنطقي البصري oct
التصوير المقطعي البصري يبين سمك طبقات الشبكيه لمعرفه ما اذا كان هناك ارتشاح بين انسجه شبكية العين ويبين مدى نجاح العلاج.

علاج مرض اعتلال الشبكية السكري:_

يعمل العلاج على منع تفاقم الاعتلال الشبكي السكري وهو يعتمد على نوع اعتلال الشبكيه ومدى شدته.

اعتلال الشبكية  السكري المبكر:_

اذا كان اعتلال الشبكية  السكري اللاتكاثري في مرحله مبكره فسيحتاج المريض المتابعه الدوريه المنتظمه لفحص قاع عين المريض على فترات زمنيه متقاربه و مراجعه الطبيب للتحكم في مستوى السكر في دمك وضبط مستوى الكوليستيرول وضغط دم المريض.

اعتلال الشبكية السكري المتقدم :_

في حاله كان اعتلال الشبكيه من النوع التكاثري سيخضع المريض للجراحة علي الفور حسب المشكله الموجوده في شبكيه العين وتشمل الخيارات ما يلي:_

التخثر الضوئي باشعه الليزر:_
ويعرف ايضا بالعلاج بالليزر البؤري و الذي يعمل على منع تسرب الدم في العيون حيث يتم حرق الاوعيه الدمويه غير الطبيعيه خلال جلستين او اكثر وقد تؤثر هذه الحروق على الرؤيه الليلية

استئصال الجسم الزجاجي:_
يحدث تخدير عام او موضعي للعين ويتم للتخلص من النزيف والنسيج الندبي والمؤثر على شبكيه العيون

حَقْن الجسم الزجاجي للعين بمادة  Anti VEGF:_
تعرف ب مثبِّطات عامل النمو البطاني الوعائي (VEGF)، وتعمل على إيقاف نمو الأوعية الدموية الجديدة، حيث  تحجب تأثيرات إشارات النمو التي يُرسلها الجسم لإنشاء الأوعية الدموية الجديدة. وتستخدم بمفردها أو بالإضافة إلى التخثُّر الضوئي العام للشبكية.
تُؤدِّي هذه العمليات  إلى ايقاف تفاقم اعتلال الشبكية السكري  ولكنها لا تعمل علي تحسين الرؤية. وحتى بعد جراحة اعتلال الشبكية السكري استمر علي إجراء فحوصات العيون بانتظام عند أطباء متخصصين لتنطيم مستوي السكري والوقاية من اعتلال الشبكية السكري.    

كيفيه الوقايه من اعتلال الشبكية  السكري:_

لا يمكن دائما منع اعتلال الشبكية  السكري ولكن تنظيم مستوى السكر في اﻟﺪم و اجراء فحوصات العيون بانتظام و الذي قد يساعد على عدم حدوث المضاعفات لمرض السكري ويتم ذلك ب:_
  • يجب على مريض السكري التحكم في مستوى السكر في دمك بان يتناول الاكل الصحي وممارسة النشاط البدني والمحافظه على تناول ادويه السكر بانتظام للسيطرة علي السكري.
  • يجب المحافظة على المعدل الطبيعي ل مستويات ضغط دم المريض ومستوى الكوليسترول بالدم ل مرضى السكري.
  • يعتبر الاقلاع عن التدخين ضرورة لانه يزيد من خطر إصابتك بمضاعفات السكري ومنها اعتلال الشبكية  السكري.
  • اجراء فحصوصات العيون سنويا والانتباه لتغيرات البصر حيث اذا شعر مريض السكري ب اضطرابات مفاجئه في الابصار او اصبحت الرؤيه مشوشه يجب عليه الذهاب الى الطبيب مباشره حيث يسهم ذلك في الوقايه من مضاعفات السكر وهو اعتلال الشبكية  السكري.

google-playkhamsatmostaqltradent