recent
أخبار ساخنة

أبرز 6 لعب اطفال تنمي الذكاء والمهارات العقلية لدى طفلك

 لعب اطفال تنمي الذكاء والمهارات العقلية



لعب اطفال تنمي الذكاء


إذا كنت تبحث عن لعب أطفال تنمي الذكاء والعقل فإنك بلا شك من الآباء الحريصين على تنشئة الطفل تنشئة سليمة وصحية وتريد أن توفر لطفلك مايساعده على التطور والنمو العقلي وهنا سنذكر لك أبرز لعب الأطفال التي تساعد على تنمية مهارات طفلك وزيادة تطوره العقلي. 

 

لعب اطفال تنمي الذكاء تناسب عمر سنتين 

عليك معرفة أن الطفل يبدأ اكتساب مهاراته منذ بدايته لاستكشاف البيئة حوله ومحاولة معرفة واكتشاف مايحيط به وهذا متفاوت عند الأطفال لا يبدأ عند سن معين لدى الكل ولكن لابد من أن تهتمي أيتها الأم بتطوير مهارات طفلك خاصةً عند إتمام عمر السنتين لأنه ببلوغه العامين قد وصل لمرحلة الاستعداد للتعلم واكتساب مهارات اجتماعية أو لغوية عن طريق الألعاب. 


لعبة التروس السحرية Magic Gears 

من لعب اطفال تنمي الذكاء مناسبة لعمر السنتين فما فوق تتكون من 62 قطعة يمكن  لطفلك أن يستخدم مهاراته لكي يصنع أكثر من 32 شكلاً من هذه القطع، وحجمها 150‪x375x235.

مميزات اللعبة:

1. تهدف إلى معرفة الطفل على الأشكال والألوان. 

2. تساعد في تطوير مهارة التناسق البصري

3. نمو الحس الإدراكي والحركي والإحساس المكاني.

4. تطويرالمهارات الحركية وكذلك التفكير الإبداعي.


لعبة زوو تراك Zoo Track

 تعد لعبة زوو تراك من مجموعة لعب الأطفال انتاج شركة Gigo Toys مناسبة من عمر 2 - 3 سنوات، وتساعد هذه اللعبة طفلك على توسيع خياله ومداركه في تكوين حديقة حيوانات كما تساعده على معرفة الحيوانات بأشكالها واسمها في صورة مجسمات صغيرة لكل حيوان، ومزودة ببعض الإضافات البلاستيكية لتكوين سور وبناء حديقة حيوانات. 


لعبة الطائرات Planes 

 هذه اللعبة مناسبة للطفل إذا كان عمره سنتين أو أزيد حتى 5 سنوات لأنها تتميز بالآتي:

1. تحسين مهارات الطفل وسهولة تعرفه على الأشكال والألوان. 

2.  تنمية مهارة التنسيق البصري والحركي أي التنسيق بين الأيدي والعين. 

3. تحفز النمو العقلي والنشاط الاجتماعي لدى طفلك. 


لعبة المكعبات Building Blocks

من الألعاب الغنية عن التعريف فهي من الألعاب القديمة والتي لا غنى عنها في لعب اطفال تنمي الذكاء حيث تساعد الطفل على معرفة الأشكال والحجم وكتلة المجسمات وتوسيع مداركه العقلية في محاولة ترتيبها أو تنسيقها في شكل ادوار وأبراج حسب خيالاته الإبداعية فهي تحفز أفكاره العقلية في صنع أشياء منها بترتيبها بأشكال معينة. 


البازل أو Puzzel

لعبة البازل puzzel من الألعاب الجميلة جداً التي تنمي الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال لاسيما انها تعزز ثقتهم بأنفسهم عندما يستطيعون حل اللغز وتركيب البال بشكل سليم وذلك مفيد جداً في تحسين الثقة ورفع احترام الذات واستقلال الشخصية وعدم الاعتمادية سواء في التفكير أو الفعل فاصبر على طفلك واترك له المساحة لكي يعتمد على نفسه ودع له مايكفيه من وقت ليتحرر ويفكر فيه بحرية مطلقة للوصول إلى حل الغاز البازل ولا ضرر من المساعدة القليلةأو التوجيه الغير مباشر في حل البازل.


 كما أن بازل الحروف والكلمات يساعد بشكل أساسي في  توصيل الكلمات بالصور  مما ينمي من المهارات اللغوية عند الاطفال، ويساعد أيضاً في تعزيز عملية تعلم الطفل كلمات ومفردات لغوية جديدة بسرعة وبسهولة. 


لعبة (أوجد الشيء المفقود) 

من أكثر اللعب التي تمثل الأنشطة الاجتماعية المفيدة والتي تساعد طفلك في اكتشاف ما يحيطه حيث تخفي شيئاً عنه في مكان ما بداخل المنزل أو حديقة المنزل وتتركه يبحث عنه مما يجعله يسعى لهدف واحد ويركز في الوصول إليه دون النظر لأي مشتتات أخرى مما يرفع من تركيزه وحسه الإدراكي. 


وسائل تنمية ذكاء و مهارات الأطفال 

 إن العامل الأساسي المسؤول في مستوى ذكاء الطفل هي الجينات التي يرثها من والديه بينما البيئة المحيطة وما يصاحبها من وسائل تعليمية ماهي إلا عوامل تكميلية ومحفزة ورفع معدل ذكاء الطفل يأتي من خلال ممارسة أنشطة تدريبية بشكل يومي في صورة ألعاب وأنشطة اجتماعية. 


نصائح لتنمية قدرات طفلك ومهاراته الفكرية منذ ولادته

 1. اعطي لطفلك الاهتمام والحب وتواصلي دائماً بالعين معه

2. استمري في التفاعل مع طفلك والتكلم معه أو الغناء له اغاني الاطفال المسلية هذا سيحفز عنده المهارات اللغوية. 

3. غني لطفلك الأغنية المفضلة لديه بصوتك هذا سيزيذه فرحاً وحماساً ويعرف كم هو مميز عندك. 

4. تناولي الاكل معه لا تجعليه يأكل بمفرده وشاركيه في كل ماتستطيعي فعله معه. 

5. عليك بقراءة القصص المفيدة لطفلك مما يزيد من المفردات والحصيلة اللغوية لديه.

6. ينبغي أن تكون مشاهدة التلفاز أو الفيديوهات على الموبايل مدة تتراوح بين ساعة أو ساعتين كحد أقصى على مدار اليوم، وجعله يلعب لعب اطفال تنمي الذكاء. 

7. كوني قدوة حسنة له بالانتباه لتصرفاتك وعلاقاتك وتصرفات باقي الأسرة الذين يتعاملون مع طفلك؛ فالطفل يقلد كل مايشاهده أو يسمعه.

8. اهتمي بتوفير غذاء صحي ونظام غذائي متكامل من بروتين ونشويات وخضار وفواكه وتنويع الوجبات والابتعاد عن الروتينية في أنماط الاكل حتى تنمي حاسة التذوق عنده كما أن الغذاء الصحي يزود الجسم و العقل بما يلزمه للنمو والتطور. 


في الختام نتمنى أن يكون المقال عن لعب اطفال تنمي الذكاء مفيداً لكم، وتذكروا دائماً أن الأبوة والأمومة صعبة ولكن تستحق ولكم منا كل التمنيات والتوفيق أسرة فكر في الوريد. 

   

google-playkhamsatmostaqltradent