recent
أخبار ساخنة

اضطرابات طيف التوحد | البرنامج العلاجي المناسب

اضطرابات طيف التوحد

توضيحاً عن اضطرابات طيف التوحد سيدة تذهب إلى الطبيب تخبره بأن ابنها الذي لم يبلغ من العمر سنتين يتصرف بطريقة غريبة عما يفعله الأطفال في مثل سنه فهو لا يستطيع التحدث، يدخل في نوبات متواصله من البكاء والصراخ، تعد الأصوات العالية كصوت المكنسه الكهربائيه كابوس بالنسبة إليه، يأكل أنواع معينة من الطعام ويستمر بفعل نفس الأشياء مراراً وتكراراً دون كلل أو زهق، نعم هذا مرض اليوم مرض التوحد الذي يصاب به واحد من كل 160 طفلاً في جميع أنحاء العالم، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن اسباب التوحد وأعراضه وأنواعه و هل هناك طرق لعلاجه.

ماهية اضطراب طيف التوحد

التوحد autism كلمتين يونانيتين هما aut تعني"ذات" و "ism" تعني الحاله اي الذاتية و التوحد احد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة اضطراب في الطيف الذاتوي autism spectrum disorder  تستخدم في وصف الشخص المنطوي على نفسه بطريقة غيرعادية.

 ويعاني الأطفال المصابين بالتوحد صعوبه في تطوير علاقتهم الاجتماعية مع الآخرين والحفاظ عليها، وتظهر الإصابة من عمر عام إلى ثلاثة اعوام .
لقد توصلت أحدث دراسة علمية أنه يتراوح إصابة 6 من بين 1000 طفلاً في امريكا بمرض التوحد وأن حالات جديدة تزداد يوماً تلو الآخر دلالة علي خطورة المرض، و لكن الكشف والتشخيص المبكر للأشخاص يحدث تغييراً ملحوظاً في حال المرضى المصابين بهذا الاضطراب .

صفات الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (الذاتوية)

تختلف اضطرابات التوحد من إصابات معتدله إلى حاده تؤثرعلى حياه الأطفال اليوميه والاجتماعية، ثمة عناصر يمكن تشخيص أعراض التوحد بها:
  •  أكثر الأعراض تكون صعوبات في استعمال اللغه لدى الأطفال للتواصل في المدرسه أو المنزل، و تختلف فهناك بعض الحالات مصابه ب التوحد يوجد بها ضعف ملحوظ في مهارات الكلام. وأخرى يكون الكلام مقصوراً على تكرار الكلمات أو اشاره إلى إدراكه معناه. 
  • يصيب أطفال التوحدي autistic بـصعوبات في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين وعدم رغبته في إلتقاء العيون loss of social communication .
  •  يعانون الأولاد من صعوبات في اللعب في جماعه ويرغب في الوحده وفعل الانشطه بمفرده دلاله على إصابته بالتوحد. 

انواع اضطراب طيف التوحد  

التوحد الكلاسيكي

  يكون الطفل مصابا بـ التوحد الكلاسيكى اذا ظهرت عليه كل الاعراض التي ذكرناها سابقا . فهو لا يريد الاندماج في المجتمع ويواجه صعوبه في استعمال اللغه . وعاده ما يعاني صعوبات في التعلم تكون لها اثر واضح على حياته .

متلازمه اسبرغر

خلال مرحلة الطفولة يقوم الطفل بتطوير لغته في الاعوام الثلاث الاولى، يتميز بانسيابية كلامه وإتزانه لكن على االرغم من هذه الصفات تبدو كأنها خارجة من روبوت يتحدث بطريقة رسمية، كما أنه لا يسترعي انتباهه ملل الآخرين من حديثه ويصر على الاستمرار.
لا يدرك أن الحقائق تكون موجعة فربما يخبر شخصاً من أنه بدينا باعتبارها حقيقه كائنه بغير القصد من ان يكون فظا، ويعاني صعوبة من ادراك المزح والدعابه من الجد، وتعد المتلازمه من الحالات المعتدلة لاضطراب طيف التوحد.


اسباب وخطورة اضطراب طيف التوحد autism

  • كشفت الأبحاث العلمية أن الاسباب الصحيحه عند الأطفال المصابين ب التوحد لم تعرف بعد ويجري البحث عن ما اذا كان ناجم عن خلل تشريحي او وظيفي للمخ .
  • وتشير بعض الإحصائيات ان الأطفال المصابون يولدون ب التوحد وليس التوازن كيميائي او التوحد ذو علاقه بالتنشئه الابويه الناقصه أوغير الملائمة، و لكن من الأسباب القوية العوامل الجينية و الوراثية للإصابة بالتوحد.
  •  هناك اضطرابات يمكن ان تكون سبب في التوحد وهي متلازمة الكروموسوم x الهش، وهي متلازمة موروثة تؤدي الي خلل ذهني و عصبي neurological disorders يسمي tuberous sclerosis . وتكون أورام وبعض الإضطرابات في أدمغة الإنسان يعرف ب متلازمة توريت أو الاصابة بالصرع.
  •  كما يُعتقد ﺃﻥ جنس الاطفال من إحدى عوامل الخطر للاصابة ب التوحد  حيث ان احتمال إصابة الذكور اكبر ثلاثة اضعاف من الإناث .
  • سن الآباء اكثر من اربعين عاما يؤدي الي الاصابة 6 اضعاف لاطفالهم عن الاباء تحت سن الثلاتين مع معرفة أيضا أن الأم ليس لها تأثير للاصابة بالتوحد .


قدرات الأطفال  مصابي مرض اضطراب طيف التوحد autism spectrum disorder

من الجدير بالذكر أن الأطفال المصابين بالتوحد المعتدل أو متلازمة اسبرجر يتمتعون ببعض السمات الخاصة سواء بقدرتهم على الحفظ أو زياردة المفردات اللغوية بشكل كبير أو التركيز بنطاق واسع على اهتمام او هواية معينة.

البرنامج العلاجي اضطراب طيف التوحد autism spectrum disorder

علاجات بواسطة الأدوية: لا توجد ادويه محدده لعلاج التوحد و لكن احيانا يبدأ يوصف الريتالين لمساعده حالة المصاب بالتوحد على تركيزانتباهه.
علاجات  مختلفة بدون أدوية لمرض التوحد تندرج تحت لفظ برامج تربويه و تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على التعايش بشكل أكبر مع صعوباتهم والتواصل مع الآخرين.


تحليل السلوك التطبيقي لعلاج اضطراب طيف التوحد

يقول المتخصصين أن هذا النوع من علاجات التوحد الذاتوية  يعمل بإمكانية مكافأة الطفل اذا قام بفعل شكل من اشكال التواصل الاجتماعي مع الآخرين كإبتسامة صغيرة أو لمحة عابرة وتكراراها، كما يتم تجاهل السلوك غير الملائم للتواصل.

يتم هذا في مختلف المهام الحياتية كإرتداء الملابس، وطلب مأكولات ومشروبات معينة، و دخول المرحاض وبمرور السنين يستطيع الطفل المصاب بالتوحد أداء جميع المهام والمهارات الحياتية بطريقة سليمة وبدون مساعدة.


نظام علاج و تربيه الأطفال المصابين بالتوحد ومشكلات التواصل المشابهه autism spectrum disorder

فوائد النظام لعلاج التوحد مبني على المطالبة ببنيه في البيئة التعليمية يتركز على احتياجات الأطفال المصابين بالتوحد بصوره مرئية على الأغلب بعيداً عن كثافة المدارس العادية والمثيرة للتوتر لمصابي التوحد.

عادةً ما ينتقل التلاميذ من مهمه إلى أخرى عن طريق التواصل اللفظي بينهم وبين المدرسين كما أن الجدران عليها مواد فنية مثيرة تم تصميمها للفت الأنظار فضلاً عن وجود مستوى عالي من الضوضاء، ونتيجة لذلك يتم نقل الاطفال الذين ظهر عليهم الأعراض إلى أحد الفصول الأقل إثارة للتوتر في مدرسه خاصه تطبق برنامج علاجي.

 وتربية الأطفال المصابين بالتوحد autism يكون في الفصل الدراسي القائم على هذا البرنامج حوالي 4 إلى 6 اطفال مع مدرس واحد. وتوضع الأنشطة الواجب على الطفل اتباعها في جدول زمني مرئي أو في شكل قائمة  صور معروضة على الجدار. 

يتكون الفصل نفسه من دون تعقيدات إلى حد ما مع عدم وجود أى صور جدارية تلفت الانتباه، كما هناك ثمة مكان محدد لكل نشاط من أنشطة الفصل المختلفة. ويوجد في كل محطة عمل درج التمرينات التي على الطفل إكمالها في ذلك اليوم ودرج آخر منفصل للأعمال التي أنجزها. 

وعندما تنتهي الطفلة أو الطفل من أحد الأنشطة فمن المتوقع أن تنتقل إلى النشاط التالي في القائمة المرئية، وبسبب ذلك لوحظ نقص معدلات التوتر لدى هذا الطفل لذا فهذا نظام فعال للتكيف مع مرض التوحد . 

نظام التواصل بتبادل الصور

القدرة على التواصل باللغة المنطوقة هي المشكلة الرئيسية لمريض التوحد لذا نظام التواصل بالصور يعد برنامجاً بسيطاً للعديد من الأطفال المصابين بمرض التوحد الذين لا يتحدثون أو لا يستطيعون استعمال اللغة بطريقة فعالة.

مثال علي ذلك 
صورة أو بطاقة  يظهر بها بعض الأنشطة كاس وزجاجة وأرجوحة ومرحاض حين يريد الطفل فعل نشاط معين يقوم بإبراز الصورة للشخص المقيم معه، ويتم تشجيعه في كل مرة يستخدم فيها ذلك بطريقة صحيحة وهكذا يسهل لمريض التوحد أن يتواصل مع أي شخص

طريقه القصص الاجتماعيه لعلاج مرض اضطراب طيف التوحد autism

تعتبر القصص الإجتماعية وصفاً لتفاعلات اجتماعية معينة. وتساعد على منح أطفال حالة المصابين بالتوحد أو ذوي  متلازمة اسبرغر ما يكفي لمساعدته على فهم وجهة نظر الآخرين وآرائهم.


وعادة ما تقدم مجموعة القصص ثلاثه أنواع من الجمل: 

  •  الجمل الوصفية وهي الجملة التي تتعامل مع الموقف بالإجابة عن أين ومن وما ولماذا.
  • جمل وجهات النظر والتي تعطي بعض الفهم والأفكار و مشاعر الآخرين .
  • جمل التوجيه والتي تقترح الإجابة أو الرد المناسب وكثيراً ما تتضمن هذه القصص بعض الصور التخيلية والصور الفوتوغرافية أو الموسيقى. ويمكن أن يكتب القصص شخص يعيش مع الطفل أو يعمل معه ويتم إضفاء الطابع الشخصي عليها لمعالجة الأوضاع الاجتماعية الأكثر صعوبة بالنسبة لكل طفل. 

ما هو العلاج المناسب لمصابي مرض اضطراب طيف التوحد autism

  • توضح أنواع  تلك العلاجات المذكورة أعلاه للمصابين بمرض اضطراب طيف التوحد autism spectrum disorder ان برامج علاجه تتراوح بين برامج مرتفعة للغاية، وتنطوي على ساعات عمل كبيرة وبرامج أقل كثافة بكثير. 
  • يؤثر برنامج تحليل السلوك التطبيقي للتوحد على أغلب جوانب حياة الطفل بينما يمثل برنامج نظام التوازن التواصل بتبادل الصور إضافة مميزة لمهارات الاتصال للطفل، ولكنه لا يعني بالضرورة أن يحسن حياة الطفل ويتم استخدام القصص الاجتماعية في دروس خاصة فقط في أثناء الأسبوع. 
  • ليس بالضرورة اأن يكون ما يناسب طفل معين أو أسر معينة يناسب طفل آخر ويعتمد اختيار برنامج علاجه على مجموعة من العوامل مثل شدة التوحد والموارد المتاحة لكل عائلة.

في النهايه مرض اضطراب طيف التوحد autism spectrum disorder يُعرف بأنه اضطراب يدوم مدى الحياة، ولكن يمكن دائماً التقليص من حدته إذا تم تشخيصه بسرعة وبداية العلاج السلوكي مبكراً عندها يتمكن المصاب بالتوحد الاستمرار في الحياة بطريقة طبيعية ، ولدينا أمثلة على ذلك حيث أن علماء مشهورين مثل اسحاق نيوتن و البرت اينشتاين وماري كوري كانوا أحد مصابي بمتلازمة اسبرغر و لكن لم يمنعهم هذا من الاستمرار بحياتهم ليصبحوا علماء مخلدين على مر الزمان.
 
يحتفل باليوم العالمي للتوحد في الثاني من أبريل وتهدف الجمعية العالمية للامم المتحدة لنشر الوعي بمرض التوحد وكيفية التعامل مع الأشخاص مرضى التوحد والتفاعل معهم وتنمية المهارات و السلوكيات .

اضطرابات طيف التوحد | البرنامج العلاجي المناسب
mora sp

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف10 يوليو 2022 في 4:40 ص

    برج امرأه الدلو تاريخ 13/02/1985 مع رجل القوس 12/12/90 عن مصير العلاقه وعن خروج الطرف الثالت وهل هناك حب شكرا.

    حذف التعليق
    • Admin photo
      Admin5 سبتمبر 2022 في 10:15 م

      هذا القسم النفسي برجاء إعادة كتابة سؤالك بقسم مرشدك الروحى بآخر مقالة حديثة حتى تتمكن قارئة التاروت من إجابتك وشكراً على متابعتنا🌷

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent