recent
أخبار ساخنة

أشهر أعراض تهيج القولون العصبي

ماهي أشهر أعراض تهيج القولون العصبي

أعراض تهيج القولون العصبي



 قبل الانتقال في حديثنا في هذه المقالة عن أعراض تهيج القولون العصبي . سنتحتاج الى الوقوف قليلا حول بعض المعلومات الهامه عن هذه المتلازمة التي أصبح يعاني منها الكثيرون .

ما هي متلازمة القولون الهائج أو القولون العصبي  irritable bowel syndrome ؟

يعد تهيج القولون العصبي مزيجا من انعدام ارتياح البطن المزمن و بعضا من آلام البطن المزعجة و بعض المشاكل الصحية في الأمعاء : مثل الاسهال أو الامساك أو ظهور نوعا مختلفا من البراز ( قد يكون صلبا أو لينا أو سائلا ) . يسمى الأطباء تهيج القولون العصبي بأسماء أخرى عديدة مثل : التهاب القولون العصبي / الأمعاء المتشنجه / تشنج القولون / التهاب القولون المخاطي 

كما أن الأطباء قد قسموا متلازمة القولون الهائج أو القولون العصبي  irritable bowel syndrome الى عدة أنواع

أنواع القولون العصبي حسب تقسيمة الأطباء

  • متلازمة القولون العصبي مع الاسهال ( IBS-D ) .
  • القولون العصبي مع الامساك ( IBS-C ) .
  • غير مصنف للأشخاص الذين لا يتناسبون مع الأنواع المذكورة أعلاه (IBS-U) .
  • المختلط بين الإمساك والإسهال .

لا تخف من أعراض تهيج القولون العصبي أو متلازمة القولون على وجه العموم فهو لا يهدد حياتك ولن يجعلك اكثر عرضة للاصابة بأمراض اخرى للقولون كالتهاب القولون التقرحي أو سرطان القولون أو مرض كرون . ولكن المشكلة في انتهيج القولون العصبي ستصبح بالنسبة اليك مشكلة طويلة الأمد ستغير كثيرا من الطريقة التي تعيش بها حياتك .


ستجد مثلا الاشخاص المصابون بتلك المتلازمة يتغيبون كثيرا عن عملهم أو عن المدرسة في أغلب الأحيان . وقد يشعر هؤلاء الأشخاص بقلة في القدرة على المشاركة في الأنشطة اليومية . وستتغير لديهم طريقة العمل كالانتقال الى العمل في المنزل أو حدوث تغير في ساعات العمل أو حتي غياب قدرتهم على العمل على الاطلاق .


أعراض تهيج القولون العصبي 

يعانى الاشخاص المصابون متلازمة القولون الهائج irritable bowel syndrome من بعض الأعراض يمكن أن تشمل :

  1. الإسهال ( ويصفها البعض بأنها عباره عن اسهال عنيف ) .
  2. امساك .
  3. الشعور بألام أو بعض التقلصات في منطقة البطن . عادة في المنطقة السفليه من البطن , والتي تزداد سوءا بالأخص بعد تناول الوجبات والشعور بالتحسن بعد حركة الأمعاء .
  4. انتفاخات او كثير من الغازات .
  5. انتفاخ  للبطن .
  6. مخاطا في أنبوب الطعام .
  7. حدوث تناوبا للامساك مع الاسهال .
  8. صلابة البراز أو قد يكون رخوا اكثر من المعتاد ( في شكل حبيبات أو براز شريطي مسطح ) .
  9. عدم القدرة على تحمل الأطعمة .
  10. شعور الشخص المصاب بتهيج القولون العصبي بالقلق .
  11. شعوره الشديد بالكأبه .
  12. حاجة مريض القولون العصبي الى التبول كثيرا .
  13. شعوره بالصداع .
  14. احساس الشخص أنه في حاجة للتبول مره اخرى بعد أن تبول للتو .
  15.  شعورا بالتعب .
  16. الإصابة بعسر هضم وحموضة معوية .
  17. حاجة الشخص الى التبول كثيرا .

كل هذه الأعراض تعد أعراض تهيج القولون العصبي وفي هذه المقالة نستعرض لكم علاج القولون العصبي بالأدوية والطرق الطبيعية في المنزل للتخلص من هذه الأعراض .

لا تفكر بأن أعراض تهيج القولون العصبي هي خاصة ب القولون الهائج أو القولون العصبي فهناك أمراض ومشاكل اخرى قد يؤدي بعضها الى أعراض مشابهه لتلك الأعراض . من المحتمل أن تظل في معاناة من تلك الأعراض من أسبوع الى مدة تصل الى 3 شهور . أو في كثير من الأحيان تصل لمدة 6 شهور على الأقل . 


أيضا قد تعانى النساء المصابات ب متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي  irritable bowel syndrome من أعراض تهيج القولون العصبي أكثر خلال فترة الحيض مثل أعراض بوليه أو مشاكل جنسية . الاجهاد يمكنه أن يجعل الأعراض أسوأ .


أسباب القولون العصبي وعوامل الخطر

هناك الكثير و العديد من الأسباب التي تؤدي الى بروز أعراض تهيج القولون العصبي . لكن حتي الان لا يعرف الخبراء سبب هذه الحالة . حيث وجد أن القولون العصبي يصيب ما بين 25 مليون و 45 مليون شخص أمريكي بناء على الاحصائيات . معظم هؤلاء الحالات التي تشتكي من أعراض تهيج القولون العصبي من النساء . ويرجح أن تصيب الاشخاص في سن المراهقة وحتى أوائل الاربعينيات .


هناك دراسات توضح أن القولون حساس جدا وهذا يؤدى الى زيادة في رد فعله تجاه أى تحفيز خفيف له . فبدلا من أن تتحرك عضلات الامعاء ببطئ وانتظام نجد أنها تتشنج ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث اسهال أو امساك .

هناك اعتقاد سائد عند بعض الناس ان تهيج القولون العصبي نشعر به عندما لا يحدث انضغاطا في للأمعاء بشكل طبيعي وبالتالي يؤثر على حركة البراز ! . لكن لا توجد دراسات تدعم ذلك .

وهناك نظرية اخرى توضح انها قد تتضمن مواد كميائية يصنعها الجسم مثل السيروتونين والجاسترين و التي يكون لها تحكما في الاشارات العصبية بين الدماغ والجهاز الهضمي .

هناك دراسات جارية من قبل باحثون أخرون حول معرفة اذا ما كانت هناك بعض البكتيريا في الأمعاء التي تسبب هذه الحاله .

ولأن القولون العصبي شائع بين النساء أكثر من الرجال فالاعتقاد يتجه نحو فكرة وجود دورا للهرمونات في ذلك . ايضا ليست هناك أي دراسات تؤكد صحة هذا .

وبحسب دراسة صغيرة ظهرت في يناير 2021 الى أن عدوى الجهاز الهضمي . مثل التسمم الغذائي يمكنها أن تغير جهاز المناعة بحيث يمكنه الاستجابة لأطعمة معينة كما لو انها تشكل تهديدا مثل الفيروسات أو الجراثيم . لازال يبحثون في هذه النتائج المبكرة .


google-playkhamsatmostaqltradent