recent
أخبار ساخنة

كيفية التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية | علامات الحمل المؤكدة

الصفحة الرئيسية


كيفية التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية 

 

التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية

من الأمور الهامة كيف يمكن التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية فقد تعانين من بعض الأعراض التي تجعلك كثيرة القلق والشكوك حول ما اذا كانت هذه العلامات دلالة على اقتراب الدورة الشهرية أم أنه علامة على حدوث حمل، ستجدين الإجابة عن هذا التساؤل في هذا المقال.


الفارق الجوهري بين الحمل والدورة الشهرية

هناك فارق جوهري بين الحمل والدورة الشهرية وهو الفترة الزمنية للشعور بالتعب وكذلك افرازات المهبل.

الفترة الزمنية للشعور بالتعب والإرهاق

فقبل حدوث الطمث أي نزول الدورة الشهرية تشعرين بالتعب قبل أسبوع من نزولها أو عشرة أيام كحد أقصى قبلها، أما أعراض الحمل تشعرين بالتعب لفترة زمنية طويلة.

افرازات المهبل

كذلك ليسهل عليكِ التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية عليكِ ملاحظة افرازات المهبل لونها وكميتها؛ حيث تكون بيضاء وذات سمك في الحمل، بينما تكون شفافة ولزجة عند اقتراب الدورة الشهرية.


التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية

نذكر لكي أهم العلامات التي تساعدك في التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية وتتمثل في آلام الثدي والمغص وانتفاخ البطن وتغيرات في الشهية وآلام الظهر وآلام العظام والمفاصل ونشمل فيما يلي كل ما سبق بالتفصيل.

 

آلام الثدي

تعاني بعض النساء من آلام الثدي كعلامة من علامات الدورة الشهرية وليس الكل ولكن تقل آلام الثدي مع قرب انتهاء الدورة الشهرية.

بينما في الحمل تزداد آلام الثدي تدريجياً بسبب زيادة في هرمون البروجسترون وتتغير لون الحلمة بالمنطقة المحيطة لها إلى اللون الداكن.

المغص وآلام البطن 

في الحمل تكون آلام البطن والانقباضات شديدة ومتكررة في بداية الحمل مع القيء وتشعر بعض السيدات بالغثيان وخاصةً في الصباح ، وعند الأغلبية ألم في البطن يصاحبه تمدد في الجلد، وظهور استرتش ماركس  خاصةً في البطن والأرداف.

بينما في الدورة الشهرية تحدث انقباضات في الرحم غالباً عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أي ليست متكررة عكس الحال أثناء الحمل وتتراوح شدتها حسب كل امرأة إلى أخرى وتشعر المرأة بالمغص أثناء فترة الحيض وينتهي وجوده بإنتهاء الدورة الشهرية.


الشهية والإقبال على الطعام من عدمه

تتغير شهية المرأة الحامل فقد تقدم على تناول طعام لم تكن تحب أن تأكله في السابق بينما تحب تناوله أثناء الحمل وتزداد شهيتها بوضوح وتتناول الطعام بكثرة، وعلى العكس قد تنفر من تناول بعض الأطعمة بل من رائحتها ولا تستطيع تقبل الرائحة مطلقاً على الرغم من رائحته الذكية.

بينما تميل المرأة خلال الدورة الشهرية إلى تناول مزيد من الطعام المالح أو السكريات بشراهة مثل الشوكولاتة والحلويات.


آلام الظهر 

لا يشكل هذا فرق بين الحمل والدورة الشهرية لأن بطبيعة الأمر تشعر المرأة بالتعب وآلام الظهر في كلتا الحالتين في فترة الحيض وفترة الحمل ولذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بعدم حمل أي أوزان أو أثقال خلال فترة الحمل حتى لا يحدث نزيف أو إجهاض.


آلام العظام والمفاصل 

تكون أكثر حدة لدى معظم السيدات أثناء الدورة الشهرية ولكن لا تشعر المرأة الحامل بوجع وآلام العظام إلا بشكل طفيف إذا كانت تتمتع بصحة جيدة، وتتبع تغذية سليمة، وتتناول الفيتامينات الموصوفة من قبل طبيبها.

علامات الحمل المؤكدة

  • الشعور بالقيء أو الغثيان وخاصةً في الصباح.
  • نزول دم.
  • تكثر الحاجة إلى التبول على غير المعتاد وبشكل واضح.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة لزيادة نشاط الغدة الدرقية بسبب الحمل.
  • تقلصات بالمعدة أو الشعور بالحموضة.
  • الامساك بسبب ارتخاء الأمعاء نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم المرأة الحامل.
  • النفور من بعض الأشياء ذات رائحة نفاذة مثل العطور أو الصابون

وفي حالات استثنائية تكون التفرقة بين الحمل والدورة الشهرية صعب يكاد مستحيل على المرأة ونشملها بالذكر فيما يلي

مدى حدوث حمل مع نزول الدورة الشهرية

هل يمكن أن تنزل دورة شهرية على الرغم من كونكِ حامل؟ وبالطبع كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية سؤال تتساءله معظم السيدات في الوقت الراهن والإجابة عليه بنعم وتكون في الحالات التالي ذكرها:

الحالة الأولى (وجود مشاكل صحية)

يمكن أن يستمر نزول الطمث (الدورة الشهرية) في الفترة الأولى فقط من الحمل وذلك يكون خلال الأشهر الثلاثة الأولى فقط نتيجة إلى كبر حجم الرحم أما لو استمر نزول دم بعد الشهور الثلاثة الاولى من الحمل وجب عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ فقد يكون حمل خارج الرحم أو مشاكل في بطانة الرحم خاصةً إذا كنتي تشعرين بآلام حادة في البطن ونزول دم غزير.


الحالة الثانية الحمل الغزلاني 

وهنا نشير إلى عدم وجود مشاكل صحية للأم والجنين في حالة تسمى ب الحمل الغزلاني وهذا الحمل نادر الحدوث حيث يحدث بنسبة قليلة جداً لا تتعدى 20% وفيه تحدث للمرأة العادة الشهرية ولكن بلون وكمية تختلف عن قبل الحمل.


الحالة الثالثة النزيف الاختراقي

تعاني المرأة في هذه الحالة من نزول دم الدورة الشهرية خلال الشهر الاول من الحمل وخاصةً (قبل موعد دورتها من 5 إلى 7 أيام) ويكون ذلك نتيجة إلى عملية انغراس البويضة بداخل الرحم.

 


 
google-playkhamsatmostaqltradent