recent
أخبار ساخنة

عدد ساعات نوم الرضيع وكيف ينتظم نومه

 عدد ساعات نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الرضيع
عدد ساعات نوم الرضيع


سنتحدث عن عدد ساعات نوم الرضيع خلال اليوم ومتى يصبح نوم الطفل منتظماً وليس متقطعاً، ولكن في بادئ الأمر تكون رعاية الرضيع صعبة ومن أولى أولويات الأم وخصيصاً عندما تكوني أم جديدة، وحينما يكون الرضيع مولودك الأول تختبرين معه تجارب يتحتم عليكِ معها الإلمام بالقدر الكافي من المعلومات حتى تتمكني من التعامل بنجاح مع الموقف وتشعري بطمأنينة أكثر على طفلك. 

هل من الممكن تحديد عدد ساعات نوم الرضيع

في الحقيقة يصعب في البداية تحديد عدد ساعات نوم الرضيع ومرات رضاعته لأن الرضيع يكون مولود حديثاً لعالم جديد غير العالم الذي آلفه طيلة تسعة أشهر وهو بداخل الرحم، فعليكي أن تغمريه بحنانك لكي تقللي شعوره بالخوف وانفصاله عن عالمه وهو بداخلك، ومهما كانت الفترة الأولى صعبة تذكري أنها مؤقتة وسيصبح الوضع أفضل بإذن الله. 


عدد ساعات نوم الرضيع حديثي الولادة

يحتاج دماغ الطفل حديث الولادة عدة أسابيع حتى يعرف النهار من الليل حيث أنه خلال الأسابيع الأولى المولود لا يستطيع التفرقة بين النهار والليل ونتيجة لهذا تكون عدد ساعات نوم الرضيع شبه قليلة وغير مستقرة وبمرور الوقت بعدة اشهر والحفاظ على إمداد طفلك بحنانك وهدوء أعصابك سيتكيف معك على بيئته الجديدة وحينها يمكن تطبيق روتين خاص بنوم طفلك. 

ومن الجدير بالذكر  أن المولود ينام خلال أول أسابيع من 18 إلى 20 ساعة خلال اليوم وتختلف عدد ساعات نوم الرضيع كونها منتظمة أو متقطعة حسب طبيعة كل طفل؛ فهناك طفل ينام بضع ساعات خلال النهار ثم يستيقظ ويستكمل نومه ببضع ساعات أخرى خلال الليل وفي هذه الحالة يكون نوم الأطفال الرضع متقطعاً، وبعد ذلك تبدأ تقل عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة تدريجياً حتى تصبح 8 ساعات. 

يجب أن يحصل الرضيع على غفوة أو غفوتين خلال النهار ولا ينبغي أن تحرميه من هذه الغفوات إن أراد ظناً منكِ أنه إذا لم ينم بالنهار سينام بالمساء وينتظم نومه فهذا ليس الوقت المناسب حسب العمر لكي تضعي روتين نوم معين، ويمكنكِ أن تبادري بوضع الروتين منذ بداية الأسبوع السادس من عمر طفلكِ وسينام طوال الليل فلا تستعجلي الأمور. 


نصائح للأمهات في التعامل مع الاطفال حديثي الولادة 

  • حافظي بقدر الإمكان على هدوء أعصابك وركزي على التلامس واخذه بين أحضانك ووجهه يلامس وجهك أو صدرك هذا يشعره بالأمان ويهدئه.
  • غيري الحفاضة لطفلك بشكل مستمر وخصيصاً في حالة البراز عليكِ تغيير الحفاض على الفور حتى لا يسبب له أي التهابات.
  • في الليل اجعلي أنوار الغرفة خافتة مما يجعل الجو هادئ ومناسب حتى ينام طفلك نوماً هادئاً.
  • في النهار اكثري من اللعب معه ولكن ف الليل قاومي بألا تلعبي معه بحيث تصل له رسالة بأنه موعد النوم وليس اللعب واللهو.
  • عليكِ إبعاد أي روائح كحولية أو أدخنة عن مجال تنفس الطفل حديث الولادة حتى لا تسبب له اختناق أو أمراض بالجهاز التنفسي. 

متى ينتظم نوم الطفل

ينتظم نوم الطفل إذا وفرتي له محيط هادئ كي يستغرق في النوم بدون اي قلق وخاصةً اذا كان الرضيع لا ينام بشكل هادئ كل ماعليك فعله إبعاد كل مايقلقه مثل الاصوات المزعجة والضوضاء والاضواء العالية وأشبعتيه وملأ معدته فإذا كان جائعاً لن ينام بشكل منتظم وسوف يقلق كل فترة وجيزة.

ومن أبرز العلامات الدالة على رغبة صغيرك في النوم هي فرك العينين، أو التثاؤب، أو البكاء المبالغ فيه، أو الهدوء الشديد فكل ماسبق يعد مؤشراً قوياً على رغبة طفلكِ في النوم. 

معايير البيئة الآمنة لزيادة معدل عدد ساعات نوم الرضيع 

  • من الأفضل بقاء الطفل حديث الولادة معكِ في غرفتك حتى لا يشعر بالخوف والقلق نتيجة بعدك عنه. 
  • نوم الطفل حديث الولادة في سرير منفصل عن سرير الأم لأنه ليس من الآمن مشاركة نفس السرير تجنباً لخطر موت الرضيع المفاجئ. 
  • تأكدي من نوم طفلكِ على ظهره وليس على بطنه ولا جانبيه لأن الأطفال حديثي الولادة يصعب عليهم تعديل وضع أجسادهم فإذا كان على بطنه قد يؤدي ذلك إلى اختناقه.
  • وعندما تضعيه على بطنه كوني معه ولا تتركيه هكذا وحده أو لمدة طويلة ثم اعدلي وضعيته عندما يغفو أو يغمض عينيه.
  • تأكدي بأن مفرش المرتبة مغطى بإحكام حتى لا يتحرك بحركة طفلكِ وحتى لا يستطيع وضعه على وجهه. 
  • احرصي على أن يرتدي طفلكِ عدد قطع ملابس مناسبة مع درجة حرارة الجو بداخل الغرفة. 
  • راقبي درجة حرارة الرضيع أثناء نومه أياً كان عدد ساعات نوم الرضيع لأن معظم الأطفال في الغالب ترتفع درجة حرارة أجسادهم في الليل أو يمرضون. 
  • فإذا وجدتي طفلكِ متعرقاً غيري ملابسه على الفور حتى لا يمرض مع تخفيف ملابسه حتى تتانسب مع حرارة الغرفة. 


جدول عدد ساعات نوم الرضيع

تختلف عدد ساعات نوم الرضيع حسب العمر لدى كل طفل والجدول يوضح عدد الساعات التي يحتاجها طفلكِ منذ ولادته وفي الشهر الثاني وفي الشهر السادس والتاسع وعمر السنتين إلى العشر سنوات. 

عدد ساعات نوم الرضيع

مواعيد رضاعة الأطفال حديثي الولادة

إن الرضاعة مرتبطة ارتباط وثيق بعدد ساعات نوم الرضيع وإليكي بعض المعلومات عن مواعيد الرضاعة لحديثي الولادة. 

  • الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية يستيقظون كثيراً  غالباً كل ساعتين أو ثلاثة حيث يستيقظ لشعوره بالجوع نتيجة لسرعة هضم حليب الأم.
  • المدة التي يشعر فيها الطفل بالشبع المعتمد على الرضاعة الطبيعية تكون قليلة مقارنةً بالطفل الذي يعتمد على اللبن الصناعي حيث يشبع الطفل ويحتاج للتغذية كل ٤ ساعات وأكثر، وهضمه ليس سريع كحليب ثدي الأم، ولكن لا شئ يضاهي الرضاعة الطبيعية وفوائدها العظيمة. 
  • غالباً يستيقظ المولود كل ساعتين رغبةً منه في تناول الطعام ولكن إذا كان مولودك ينام عدد ساعات طويلة وجب عليك ايقاظه حتى يرضع ويوصي بذلك في الاسابيع الأولى فقط من الولادة، وبعد ذلك اتركيه لينام طوال الليل دون ايقاظه، وذلك حتى يتغذى ويزيد نموه الزيادة المطلوبة في أول أسابيع ووقاية له من الصفراء لأن نسبة الصفراء تقل بإكثار رضاعة المولود وإشباعه جيداً وكثرة النوم وقلة الرضاعة تزيدها. 

في الختام عن عدد ساعات نوم الرضيع نضع في عين الاعتبار أن الشهور الأولى لطفلكِ صعبة للغاية علي الأم حيث يصل الأمر لدى البعض عدم إمكانية النوم على الإطلاق طوال الليل وساعات النهار لاستيقاظ المولود وبكائه المستمر ولكن هذه فترة مؤقتة تحتاج منك إلى الصبر والتأقلم ومحاولة التقرب لمولودك لفهمه وسيمر الوقت أيتها الام وستتذكرين رغم صعوبة هذه الأوقات إلا أنها تظل محفورة في قلبك. 


google-playkhamsatmostaqltradent